قرية «بن حمسان» حضارة التراث وأناقة العصر في مكان واحد

تعكس في بنائها ومحتواها عادات وتقاليد منطقة عسير

قرية «بن حمسان» حضارة التراث وأناقة العصر في مكان واحد

الثلاثاء ١١ / ٠٢ / ٢٠٢٠
قرية «بن حمسان» واحدة من القرى السياحية ذات الطابع المعماري التراثي الواقعة في خميس مشيط جنوب المملكة، أصبحت من أشهر القرى على مستوى منطقة عسير، حيث زارها على مستوى المملكة عدد من أصحاب السمو الأمراء، والمعالي الوزراء، ورواد الفكر والأدب، كما زارها على المستوى الدولي عدد من الوفود الأوروبية والأمريكية والآسيوية، إلى جانب السياح من داخل المملكة وخارجها.

وتضم القرية الكثير من الأشياء التراثية التي تعكس عادات وتقاليد منطقة عسير، وأصبحت من أهم المعالم السياحية التي يأتي إليها الناس من جميع أنحاء العالم العربي، وتصل مساحتها إلى حوالي خمسة عشر ألف متر مربع.


» تصميم جميل

وهي قرية تمزج بين مكان يأتي إليه الناس لتناول الأطعمة المحببة لهم، وأيضا لكي يروا بعض المعالم الأثرية القديمة، وهي من القرى المشهورة بتصميمها الجميل والمختلف، ويأتي الزوار إليها في فصل الصيف خصيصا، ووصل عدد زوار القرية إلى أكثر من ثمانمائة زائر وسائح على مدار الأسبوع.

» القصر التراثي

يعد القصر التراثي من معالم القرية، وتم بناؤه على الطراز المعماري الخاص بالمناطق الجبلية في منطقة عسير، حيث بني من الحجر، ويتكون من 4 أدوار، ويتضمن مجلسا للنساء، ومجلسا للرجال، وغرفة النوم، وجلسة العائلة، ويحتوي القصر على صور قديمة لبعض أسواق منطقة السراة وقراها، ويتزين ببعض الزخارف والنقوش المحلية والمسماة «القط»، وتقوم المرأة العسيرية بعمل هذه النقوش.

» المتحف والمسرح

يحتوي المتحف على مجموعة وثائق قديمة مهمة، بالإضافة إلى القطع التراثية المستخدمة قديما في المنطقة مثل: الأدوات الزراعية، وأدوات النقل والسفر، وبعض الأدوات المستخدمة في الطب الشعبي، ويوجد في المتحف ركن خاص بالمرأة وأدوات زينتها وحليها، كما يوجد ركن آخر خاص بالرجل يعرض أسلحته وملابسه.

أما المسرح فيمثل تصميمه لوحة فنية متكاملة عن منطقة عسير، وتقام عليه العروض المسرحية والفنية، والأمسيات الشعرية، وبعض الرقصات والفنون الشعبية المحلية.

» التحف والهدايا

هذا الركن مخصص لبيع جميع الأدوات التي كانت تباع قديما في منطقة عسير، مثل: الأدوات الخشبية والأدوات المصنوعة من الخوص والحجر والفخار، إلى جانب بعض الحلي والمنسوجات والملبوسات، والمواد الغذائية كالعسل البلدي والسمن.

» ركن الجهوة

يقدم في هذا الركن جميع المشروبات الساخنة، وسمي بالجهوة نسبة إلى مدينة الجهوة الأثرية في محافظة النماص.
المزيد من المقالات
x