«تحولات الخطاب الأدبي السعودي» في ملتقى قراءة النص

«تحولات الخطاب الأدبي السعودي» في ملتقى قراءة النص

السبت ٠٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠
واصل ملتقى قراءة النص في دورته الـ 16، الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، تحت عنوان «تحولات الخطاب الأدبي السعودي في الألفية الثالثة»، فعالياته، وشارك في الجلسة الخامسة د. عامر الحلواني، بورقة عمل تناولت «الرواية السعودية بين التقنيات السينمائية وسلطة المتخيّل» مصحوبة بمقاربة تأويلية للرواية السعودية في ضوء التقنيات السينمائية وسلطة المتخيّل؛ لإبراز مظهر مهم من مظاهر تطوّر التجربة الروائية السعودية.

وطرح خلال الجلسة د. عبدالله حامد، عبر ورقته «خطاب الرحلة السعودي الجديد بين مأزق السياق وتجليات الشفرة»، جملة من الأسئلة في سياق بحثه حول خطاب الرحلة السعودي المنشور بعد دخول الألفية الثالثة عن ملامح التجديد، وطرح د. عبدالحميد الحسامي ورقة تحت عنوان «خطاب السيرة الذاتية بين المكاشفة والتقنع»، فيما طرحت د. سميرة الزهراني، دراسة بنيوية تكوينية لكتاب «40 في معنى أن أكبر» لليلى الجهني، وأجرت د. فايزة الحربي، ضمن ورقتها «مقاربة إنثربولوجية للنص الشعري عند أحمد الصالح»، مقارنة حول النص الأدبي باختلاف أجناسه الأدبية صاحب طبيعة أنثروبولوجية.


بعدها، عُقدت الجلسة السادسة والأخيرة للملتقى، التي أدارتها د. رانية العرضاوي، وقدمت فيها د. صلوح السريحي ورقة بعنوان «المزيج الأجناسي بين التجاور والتحاور.. الأدب التفاعلي أنموذجًا»، وتناول د. سحمي الهاجري في ورقته بعنوان «سرديات الذهاب والعودة للوطن.. تماهي النوع.. تماهي الخطاب.. دراسة تطبيقية»، دخول الأدب السعودي مرحلة زمنية جديدة في الألفية الثالثة، وشارك د. أحمد عسيري بورقة حملت عنوان «أدب الخيال العلمي.. المفهوم والتأصيل وموقع المنتج المحلي منه»، وقدمت د. شيمة محمد الشمري ضمن الجلسة ورقة عمل بعنوان «التقنيات الشعرية في القصة القصيرة جدًا.. من اللغة المرجعية إلى اللغة المراوغة».

ورصد د. محمد الشريف، في ورقته بعنوان «التمظهر التبادلي.. القصة القصيرة جدًا وقصيدة الهايكو أنموذجًا»، تسارع وتيرة منجز الخطاب الأدبي وتفلّته من الدرس النقدي، الذي لا يزال -حسب رأيه- يعتوره شيء من لوثة كلاسيكية تشدّه إلى مراعاة العرف الأدبي، حيث الأطر النوعية والتعاطي المدرسي.

وشهدت الجلسة مشاركة الباحثة صالحة المالكي بورقة بحثت في «تداخل الأنواع الأدبية في رواية حالة كذب لعبدالعزيز الصقعبي».
المزيد من المقالات
x