البياوي: لم أتسبب في رحيل المثلوثي عن العدالة

أكد أن الحكم الأجنبي لا يختلف عن المحلي بوجود تقنية الفار

البياوي: لم أتسبب في رحيل المثلوثي عن العدالة

السبت ٠٨ / ٠٢ / ٢٠٢٠
- عدت مجددا للدوري السعودي بعد آخر تجربة لك مع القادسية 2017 /‏2018 والآن بتواجد 7 لاعبين محترفين، كيف شاهدت الدوري السعودي هذه المرة؟

بصراحة أنا مع المحافظة على عدد اللاعبين الأجانب والذي ساهم في التطور الملحوظ للدوري السعودي والذي أصبح واحدا من أهم الدوريات على مستوى العالم، المستوى الفني أصبح عاليا جدا جدا، وهذا يكون له تأثير على اللاعبين السعوديين في ظل المنافسة القوية التي أصبحت على المقاعد في الأندية، جعلت اللاعب السعودي مطالبا بالعمل بصورة أكبر، وأما على المستوى الجماهيري فنشاهد الحضور الكبير من الجماهير والذي وصل مؤخرا إلى مليون متفرج وهذا بسبب ارتفاع المستوى الفني للمباريات، وهو بكل تأكيد يحفز المستثمرين على ضخ الأموال والبحث عن الاستثمارات في الدوري وتطوير اللعبة.


- ألا تعتقد بأن قبولك مهمة تدريب العدالة مغامرة، والفريق في مؤخرة الترتيب؟

الدوري لا يزال طويلا، ولا يزال لدينا ما يقارب الـ16 لقاء فيها 54 نقطة، ولا يوجد مستحيل في كرة القدم، ونحن مطالبون بعمل مميز لإنقاذ الفريق.

- كيف ترى وضع العدالة وماذا يحتاج الفريق للوصول لمناطق الدفء في الترتيب والابتعاد عن مناطق الخطر؟

وضعنا صعب ولكن لسنا الفريق الوحيد في هذا الوضع الصعب، لدينا منافسون على البقاء، وإن شاء الله نوفق في حصد النقاط التي تخول للفريق البقاء خاصة بعد تغيير 3 لاعبين أجانب.

- رئيس العدالة ظهر في إحدى المقابلات التلفزيونية قال من الصعب تلافي الهبوط، هل هذه لغة إحباط؟

لا توجد لي فكرة في ما يخص التصريح، ولا أتوقع رئيس ناد يقول مثل هذا الكلام وقد يكون الكلام تم تأويله بطريقة أخرى، فبالنسبة لي أهم عنصر في الفريق هو رئيس النادي، وبدون مجاملة ونفاق هو من يحفزنا بروحه العالية وتفاؤله المستمر، وبثقته الكاملة في اللاعبين والجهاز الفني، ومن المستحيل أن يكون هناك رئيس بهذه المواصفات يصرح بمثل هذه التصريحات.

- الحارس أيمن المثلوثي (البلبولي) قال إنك سبب رحيله من النادي، وإنك طالبت برحيله منذ وصولك لتدريب الفريق، وإنه لا يعرفك على الصعيد الشخصي في تونس، ماذا تعلق؟

في ما يخص الحارس (البلبولي) لا يوجد لدي تعليق، وهو حارس كبير وسابق في المنتخب التونسي، حارس ممتاز سابقا، وتم تغييره في ظل حاجتنا للمركز؛ لأن الفريق بحاجة للاعب يساعد الفريق في خانة أخرى، وتوجهنا كان المحافظة على الحارس المحلي ولا توجد أسباب أخرى إطلاقا.

- ما سبب استبعاده؟! هل هناك حسابات شخصية مثلا مع الحارس؟

لا توجد لدي أسباب شخصية مع أي لاعب، وما يهمني هو المصلحة العامة للفريق ومحاولة ضمان البقاء، ونحن اجتهدنا في تغيير ثلاثة مراكز من اللاعبين الأجانب في خانات أخرى، الفريق في حاجة لها فقط لا غير.

- كيف شاهدت المنتخب الوطني الأولمبي المتأهل لأولمبياد طوكيو؟

أولا نشكر اللاعبين على الروح والقتالية اللذين ظهروا بهما في المنتخب، والشكر موصول للأجهزة الفنية والإدارية والطبية وكل من أشرف على هذا المنتخب، هذا هو مستقبل الكرة السعودية ومن الضروري المحافظة عليه، ومواصلة العمل بتدعيمه باللاعبين الموهوبين الذين قد يبرزون في مستقبل الأيام، بالتأكيد هذا المنتخب سوف يحفز اللاعبين النشء بمضاعفة الجهود لمواصلة المشوار، أتمنى تدعيم اللاعبين بالمواهب التي سوف تبرز في قادم الأيام، قبل التحول إلى طوكيو.

- هل أنت مع تواجد الحكم السعودي أم ضده؟ وما الفرق بين الحكم السعودي والأجنبي؟

أنا مع تواجد الحكم المحلي، وفي كثير من اللقاءات لم نشاهد مستويات عالية للحكام الأجانب، المستويات كانت عادية جدا، والأخطاء التي يرتكبونها مثل الأخطاء التي يرتكبها أي حكم آخر، وبصراحة لم ألاحظ أي تغيير على مستوى التحكيم الأجنبي والسعودي، ومن الأولى أن نقوم بتدعيم الحكم السعودي خاصة في وجود تقنية الفار التي تم توفيرها في كافة الملاعب، وهذا يشكر عليه الاتحاد السعودي لكرة القدم.

- كيف ترى تقنية الـVAR؟

تقنية الفار قلصت الكثير من القرارات التقديرية، وقامت بإنصاف جميع الفرق وهي تقوم بإعطاء لعبة كرة القدم أكثر عدالة.

- برأيك من هو أفضل لاعب سعودي؟

صدقني اللاعبون السعوديون المميزون كثر، ويبقى في نظري سالم الدوسري وسلمان الفرج لاعبين رائعين.

- دربت أندية الفتح والرائد وهجر، ما اللحظات التي لا تنساها في تجربتك مع الأندية السعودية؟

الأولي كانت مع الرائد عندما نجحنا في الوصول بالفريق للمركز الخامس بعد آخر مواجهة مع نادي الخليج، وهو أفضل مركز في تاريخ نادي الرائد، والثانية هي تحقيق المركز الخامس مع فريق الفتح، والتي تأهلنا بها لدوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخ الفتح، ومباراة لا تنسى كانت مع الأهلي في آخر مباراة في الدوري، فاز فيها الأهلي بنتيجة 3-2 وكنا في ذلك اللقاء مهزومين 2-0 وتعادلنا 2-2 وكانت المباراة تتويجا للأهلي أمام 60 ألف متفرج.

- ما الفريق الذي يستحق لقب الدوري السعودي؟

حتى الآن لا يزال الدوري في منتصفه، والمنطق يقول إن المنافسة سوف تنحصر بين 3 فرق، وهي النصر والهلال والأهلي، المنافسة كبيرة جدا وأتمنى -لمزيد من التشويق والإثارة- أن يبقى الوحدة والرائد والشباب في دائرة المنافسة حتى آخر رمق.

- ما رسالتك لجماهير ومحبي نادي العدالة؟

رسالتي واضحة، لن أدخر أي جهد أو عرق، وكل ما أستطيع أن أقدمه في سبيل إبقاء الفريق في الدوري وهذا طموحنا جميعا، ونسأل الله أن يوفقنا في هذه المهمة ونعرف بأنها ليست سهلة، ولا يوجد هناك مستحيل، ونحن قادرون وعلى يقين أن نتخطى المراحل الصعبة والبقاء في الممتاز.

يرى مدرب العدالة ناصيف البياوي أن وضع فريقه العدالة صعب وأن المهمة ليست مستحيلة لإنقاذ الفريق، مشيرا إلى أنه لن يدخر جهدا في تقديم كل ما لديه لإبقاء الفريق في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. وأشاد المدرب التونسي في حواره مع (الميدان) بتطور الدوري السعودي، مشددا على أهمية المحافظة على عدد اللاعبين الأجانب لزيادة القيمة الفنية والسوقية للدوري، كاشفا أن إبعاده لمواطنه الحارس أيمن المثلوثي جاء لمصلحة الفريق، ولا توجد لديه حسابات شخصية مع أحد.

الفتح السعودي (مساعد مدرب) - 2010

هجر السعودي

- 2014

مشواره التدريبي:
المزيد من المقالات
x