الشرقية تختبر درجة الصفر الثلاثاء المقبل

نشاط بالرياح السطحية خاصة في النهار

الشرقية تختبر درجة الصفر الثلاثاء المقبل

تستمر الأجواء الدافئة نهار اليوم السبت في حاضرة الدمام، حيث ترتفع درجة الحرارة إلى الثلاثينات، قبل أن تنخفض تدريجيا خلال 48 ساعة حتى تلامس الصفر المئوي ليلا يوم الثلاثاء، خاصة في شمال الشرقية، وتكون أقل من المعدلات بحوالي 10 درجات، وكذلك بمناطق الرياض والقصيم والمدينة المنورة، كما تبلغ درجة التجمد في أجزاء من مناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل اعتبارا من مساء اليوم، وذلك بسبب العوامل المصاحبة لموجة البرد القارس، التي تعد الأشد في هذا الموسم، ويستمر تأثير الكتلة الهوائية الباردة إلى نهاية الأسبوع المقبل بدرجات متفاوتة مناطقيا.

وكشف مدير فرع الهيئة لشؤون الأرصاد بالمنطقة الشرقية عبدالرؤوف خان، عن توقعات الهيئة للحالة الجوية في المملكة الأسبوع القادم، حيث أشارت التوقعات إلى امتداد كتلة هوائية باردة إلى شديدة البرودة يتوقع أن تؤثر على معظم مناطق المملكة ابتداء من أمس إلى يوم الثلاثاء القادم.


وقال خان: إن الكتلة يصاحبها نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة خاصة في وقت النهار، حيث تصل إلى 50 كم في الساعة على المنطقة الشرقية قد تؤدي إلى شبه انعدام الرؤية الأفقية وارتفاع الأمواج على الأجزاء الساحلية، ونصح الجميع باتخاذ الحيطة والحذر واتباع التعليمات الصادرة من الجهات المعنية في مثل هذه الحالات. كما تتوقع الأرصاد استمرار تأثير الكتلة الباردة على المملكة حتى نهاية الأسبوع القادم.

وبحسب توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، فإن طقس المملكة يتعرض لحالة من عدم الاستقرار الجوي، في حين تمتد كتلة هوائية باردة إلى شديدة البرودة إلى معظم المناطق، تصحب برياح نشطة السرعة، وتتسبب في إثارة الأتربة والغبار خاصة خلال النهار بالوسطى والشرقية والشمالية.

وأشار تقرير للأرصاد إلى انخفاض درجة الحرارة على أن تصل الصغرى إلى «الصفر المئوي»، بمناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل، وإلى ما دون الصفر من مساء يوم غد الأحد، ولا يستبعد تساقط الثلوج على المرتفعات، ويمتد تأثير البرد إلى منطقة القصيم والأجزاء الشمالية من منطقة الرياض والشرقية والمدينة المنورة، اعتبارا من مساء الإثنين.

وفي تقريرها عن حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت، أشارت الأرصاد إلى استمرار نشاط الرياح المغبرة على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية والمدينة المنورة وحائل والقصيم والشرقية، بالإضافة إلى أجزاء من منطقة الرياض، وقد تحد من مدى الرؤية الأفقية في بعض المواقع، كما لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة -بمشيئة الله- على مرتفعات جازان وعسير والباحة.
المزيد من المقالات
x