مسافة «متر» خط الوقاية الأول من كورونا الجديد

استشاري أمراض معدية: مستشفياتنا على أهبة الاستعداد والتحليل «بسيط»

مسافة «متر» خط الوقاية الأول من كورونا الجديد

الاثنين ٠٣ / ٠٢ / ٢٠٢٠
أكد استشاري أمراض الباطنية والأمراض المعدية بتخصص دقيق للحمى والمضادات الحيوية د. نزار باهبري، أن «الكورونا الجديد» أو «كورونا الصين» ببساطة هو فيروس من الفيروسات التنفسية، مثل: الإنفلونزا، الكورونا السابق، ينتقل بكل بساطة بطريقتين: عندما يقوم أحدهم بالسعال في وجهك، وتكون بقرابة مسافة أقل من متر، أو أحد يقوم بالسعال ومن ثم يقوم بمصافحتك، وتقوم بتقريب يدك من فمك أو أنفك.

وبسط د. باهبري الأمر، بقوله: «بكل بساطة إن كان الشخص مصابا بكورونا أو بأي مرض تنفسي آخر، لابد أن تبعد عنه بمسافة متر واحد، أو في حال قام بتغطية وجهه خلال السعال أو غسل يديه، أو قبل وضع يدك بفمك أو أنفك قمت بغسل يدك، التي صافحت بها المصاب، لن تصاب بشيء».


وطرح باهبري تساؤلا «متى يتوجب علينا القلق؟» مجيبا عنه، بقوله: «إن قمنا بالاحتكاك بشخص آتٍ من الصين، إن آتتنا أعراض سعال وسخونة مع ضيق بالنفس، وفي حال ذهابك للمستشفى وأنت لديك ضيق بالتنفس وقرر الأطباء وضعك في غرفة عزل، حتى يقوموا بأخذ العينات منك؛ للتأكد من سلامتك، عليك بالتعاون أنت وأهلك معهم».

واختتم د. باهبري، متسائلا: هل نحن جاهزون؟ «مجيبا»: نعم بحول الله وزارة الصحة بأتم الاستعداد وكل المستشفيات على أهبة الاستعداد، إذ لدينا خطة محكمة للتعامل مع الكورونا، والتحليل موجود لدينا بالمملكة بعدة أماكن وحتى بالوزارة، ويقوم بكشف الحالات لنا بكل بساطة.
المزيد من المقالات
x