5 شخصيات أفتخر بهم وزير الثقافة.. فمن هم ؟

5 شخصيات أفتخر بهم وزير الثقافة.. فمن هم ؟

الاحد ٢ / ٠٢ / ٢٠٢٠
- نشر اسمائهم على "تويتر" قائلا : أفتخر فيكم "

- الفنانون الخمسة من أبناء الوطن أبدعوا بأعمالهم في "صحراء العلا"

عبر وزير الثقافة سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود عبر "تويتر" ،عن فخره بعدد من أبناء الوطن الذين أبدعوا في صحراء العلا بأعمالهم الفنية الخلابة، و غرد الوزير سموه في لفتة رائعة بأسماء 5 شخصيات مميزة وهم: منال الضويان ، زهرة الغامدي، ناصر السالم، راشد الشعشعي، ومهند شونو، معلقًا : بـ "أفتخر فيكم"، مُضيفًا وسم #DesertXAlUla إشارة إلى دورهم في صحراء العلا .

وكانت الفنانة والفوتوغرافية منال الضويان، أولى من ذكرهن الوزير في تغريدته، وهي أحدى الفنانات البارزات في الحركة الفنية المعاصرة، ولدت في المنطقة الشرقية ، وقدمت قرابة 21 عملا ومجموعة فنية داخل المملكة وخارجها، عرضت أعمالها في معارض عربية وعالمية، كما حصلت على جائزة المرأة العربية السعودية عام 2014 عن فئة الفن.

أما ثاني الاسماء فهى الدكتورة زهرة الغامدي والحاصلة على الدكتوراه في التصميم والفنون البصرية في الجامعة في بريطانيا، وتعمل كأستاذة مساعدة بكلية الفنون والتصميم بجامعة الملك عبدالعزيز، بمعرض الصحراء بالعلا بعمل فني بعنوان "البيت” وهو عبارة عن عمل فني تركيبي مؤلف من ستمائة قطعة من القماش والكتل الرملية المصطنع، يهدف العمل إلى التعبير عن مشاعر الحزن المرهفة، وتسليط الضوء على التباين بين الماضي والحاضر.

أما "ناصر السالم " فهو فنان الخط العربي، وعرض أعماله على الصعيد المحلي ، كما حصل على المركز الثاني في مسابقة الخط الوطني للمملكة، وفي عام 2013 تم اختياره في القائمة القصيرة لجائزة " جميل "، وتقام أعماله في مجموعات المتحف الرئيسية بما في ذلك مركز بومبيدو، باريس، لاسما، لوس أنجلوس، المتحف البريطاني، لندن ومؤسسة المنصورية، وجدة.

و الربابع هو التشكيلي السعودي راشد الشيشي الذى يشارك فى صحراء العلا بعمل فني عبارة عن "ممر مقتضب" محاط بالمنحدرات الصخرية المرتفعة ، يصور من خلاله الوديان الرملية في العلا كيف كانت بمثابة الطريق الثقافي المتبادل لتجارة البخور، والتي تربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا منذ آلاف السنين .

وأخيرًا الفنان مهند شونو، والذي يتوزَّع اهتمامه بين الرسم وسرد القصص والتصوير، والمولع بحل الحبكات القصصية المتقلبة، وقد أقام معرضين فرديين وشارك أيضاً في عديد من المعارض الجماعية، كما اقتنى بعض أعماله "المتحف البريطاني" في لندن، ومتحف "هيرشهورن" في واشنطن.

وزير الصناعة: الاقتصاد نجح في إدارة أزمة كورونا وتجاوز تداعياتها 

استقالة رئيس حكومة تونس

لتبقى: التكييف مسؤول عن 70 % من استهلاك الكهرباء

مرشح مصر لرئاسة "التجارة العالمية": أتمنى عودة دورها التفاوضي

"توكلنا على متجر "هواوي".. التكنولوجيا فى مواجهة كورونا 

المزيد

عطل مفاجئ يصيب «واتسآب»

أمير مكة لـ «الجامعات»: أخرجوا ما وراء أسواركم

الانتهاء من طريق الأمير نايف خلال 30 يوماً

صور.. عجائب المخلوقات البحرية في أكبر متحف مائي بجدة

الخبر.. تدشين المسلخ المبتكر بحي العليا لاستقبال الأضاحي 

المزيد