«وادي السلي» يستعيد مكانته ومياه سيول أمطار الرياض

مشاريع متعددة لتعزيز الجوانب البيئية والحضرية والترويجية

«وادي السلي» يستعيد مكانته ومياه سيول أمطار الرياض

السبت ٢٥ / ٠١ / ٢٠٢٠
يقع «وادي السلي» في مدينة الرياض، ويمتد من منطقة صلبوخ غربًا وحتى منطقة هيت جنوبًا، ويبلغ طوله 110 كيلو مترات، ويمر ببنبان وخشم العان وعدد من أحياء شرق المدينة، وهو ثاني أكبر مصرف طبيعي لمياه السيول والأمطار بعد وادي حنيفة.

» جودة الحياة


وتم إطلاق مشروع لتأهيل وتطوير وادي السلي، وسيسهم هذا المشروع البيئي في تحسين جودة الحياة من خلال استعادة البيئة الطبيعية للوادي كمصرف طبيعي لمياه السيول والأمطار، بالإضافة لتوظيف المساحات المفتوحة لاستيعاب الأنشطة الترفيهية ليصبح أحد المتنزهات الرئيسة في الرياض.

» مسار الوادي

ومن أهم الأهداف التي تم اعتمادها في المخطط الشامل لمشروع التأهيل استرجاع مسار الوادي وروافده وبيئته الطبيعية، واستعادته كثاني أكبر مصرف بالرياض، وذلك لتعزيز الجوانب البيئية والحضرية والترويجية بما يتوافق مع المخطط الإستراتيجي لمدينة الرياض.

» تطوير واستثمار

ويضم الوادي 17 منطقة جديدة للتطوير والاستثمار، و140 ملعبًا رياضيًا، و1000 جلسة للتنزه، و100 ألف شجرة، كما يحتوي على مناطق مخصصة للنزهات البرية، وركوب الخيل، والتسوق والترفيه، ورياضة الدراجات.

» البيئة الطبيعية

وضمن الإسهام في استعادة البيئة الطبيعية للوادي، تتم عملية نقل الأشجار المعمرة إليه؛ ما يسهم في زيادة الغطاء النباتي، وتحسين جودة الهواء والبيئة الصحية عبر عدة مراحل، وهي مرحلة اختيار الأشجار المعمرة والموائمة لطبيعة الوادي، ثم مرحلة تجهيزها وتقليم جذورها، ثم مرحلة العناية بالأشجار في موقعها الأصلي وريها لمدة تصل إلى 6 شهور لمساعدتها على التعافي، ثم يتم نقلها وغرسها في موقعها النهائي، ومتابعة ريها حتى تتأقلم مع الموقع الجديد.
المزيد من المقالات
x