DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رالي داكار.. سعودي

رالي داكار.. سعودي
رالي داكار.. سعودي
خالد السبع
رالي داكار.. سعودي
خالد السبع
استمرارا لنجاحات هيئة الرياضة وتميزها في تنظيم أكبر المناسبات والمنافسات العالمية التي تجذب السياح وتنشط السياحة الداخلية استطاعت الفوز برالي داكار العالمي المشوق.
تعود قصة رالي داكار للعام 1977 حينما ضل الفرنسي تيري سابين الطريق من مدينة باريس وتاه في صحراء أفريقيا الكبرى ليصل عاصمة السنغال داكار. اكتشف تيري حينها أن المنطقة مناسبة لإقامة الرالي وفي عام 1978 قرر إقامة السباق لتلقى الفكرة رواجًا عالميًا واستمرت هذه الرحلة حتى العام 2008 في أفريقيا ليبدأ بعدها الفصل الثاني في أمريكا الجنوبية.
في 2020 قرر للفصل الثالث أن يكون في آسيا، لتكون السعودية هي الدولة الوحيدة والأولى في الشرق الأوسط التي تستضيف هذه البطولة العالمية. تنوع المناخ والتضاريس جعل من المملكة مكانًا مناسبًا لإقامة مثل هذا الحدث العالمي الكبير.
هذه هي النسخة 42 من رالي داكار يمر السباق بعدة مراحل تبدأ من مدينة جدة مرورًا بمشروع البحر الأحمر ثم مدينة نيوم تليها العُلا ثم حائل فالرياض ثم الأحساء والربع الخالي وصولا إلى القدية في مدينة الرياض، ويصل عدد الدول المشاركة إلى 62 دولة من 6 قارات حول العالم.
إن إقامة مثل هذا الحدث الكبير تأتي لزيادة توهج المملكة العربية السعودية في كافة المجالات، فلم تكتف الهيئة العامة للرياضة بالفوز بتنظيم الرالي بل بذلت جهدا كبيرا جدا حيث وقعت عقدا في عام 2019 لاحتكار رالي داكار لمدة 10 سنوات وإنهاء احتكار القارتين أمريكا الجنوبية وأفريقيا الذي دام 30 عاما!
- التغطية الإعلامية لا ترتقي لمستوى الحدث العالمي الكبير.
- فقدنا الأسبوع قبل الماضي واحدا من أهم المؤثرين في الوطن النجيب نجيب الزامل الذي ترك برحيله فراغا كبيرا في العمل التطوعي والنشاط الاجتماعي.
- رحيل السلطان قابوس وهو آخر المؤسسين لمجلس التعاون الخليجي.