ساينز بطلا لرالي داكار السعودية 2020

ساينز بطلا لرالي داكار السعودية 2020

بحضور الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة والأمير خالد بن سلطان رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، أسدل الستار أمس الجمعة على رالي داكار السعودية 2020، عندما أنهى السائقون المشاركون في السباق مغامراتهم بالوصول إلى خط نهاية المرحلة الثانية عشرة في «القدية».

وتوج السائق الإسباني كارلوس ساينز بطلا لرالي داكار السعودية 2020 في فئة السيارات بعد انتهاء المرحلة الثانية عشرة والأخيرة من السباق، ليحقق السائق المخضرم لقبه الثالث في السباق الأكثر تحديا في العالم، ويصبح الفائز الأكبر سنا في تاريخ رالي داكار، الذي انطلقت نسخته الأولى عام 1978.

وحل القطري ناصر العطية ثانيا في الترتيب العام بفارق 06:21 دقيقة عن ساينز، بينما جاء الفرنسي ستيفان بيترهانسل بطل داكار 13 مرة في المركز الثالث متأخرا عن العطية بفارق ثلاث دقائق ونصف.

وكانت المرحلة الأخيرة من السباق قد انطلقت من حرض وانتهت في القدية لمسافة كلية تبلغ 447 كيلومترا، منها مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت بلغت 167 كيلومترا، ليسدل الستار على المغامرة التي خاضها السائقون والدراجون بمسافة أكثر من 7500 كيلومتر بطول صحراء المملكة وعرضها.

وأنهى العطية المرحلة الخاصة الأخيرة في المركز الأول وتبعه السائق السعودي ياسر بن سعيدان الذي جاء في المركز التاسع في الترتيب العام، فيما جاء الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا ثالثا. وحل بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي تاسعا ولكنه حافظ على المركز الرابع في الترتيب العام ليحقق أفضل مركز له في تاريخ مشاركاته في رالي داكار.

وفي تعقيبه على فوزه برالي داكار السعودية 2020 قال ساينز: «سعيد للغاية بما حققناه، فقد قضينا أوقاتا طويلة في التدريب مع الفريق ولذا أهنئ جميع أفراد الفريق على هذا العمل الجاد والرائع. شعرنا منذ اليوم الأول أننا في طريقنا للفوز وعملنا على تحقيق هذا الهدف من البداية».

» الدراجات النارية

حقق سائق فريق هوندا الأمريكي ريكي برابيك لقبه الأول في رالي داكار بعد فوزه بفئة الدراجات النارية، لتنهي هوندا سيطرة فريق KTM على اللقب، التي استمرت لمدة 18 عاما، وليفوز فريق هوندا بلقبه الأول منذ عام 1989. وحل التشيلي بابلو كينتانيا ثانيا بفارق 16 دقيقة، بينما أصبح توبي برايس ثالث المتواجدين على منصة التتويج بفارق 24 دقيقة عن الصدارة.

وكان خوزيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو أول الواصلين لخط نهاية المرحلة الخاصة وتبعه برابيك ثانيا وبرايس ثالثا.

وأصبح برابيك أول أمريكي يفوز بإحدى الفئات في رالي داكار.

» الدراجات الرباعية

حسم التشيلي إغناسيو كاسالي لقب فئة الدراجات الرباعية رسميا لصالحه وبفارق مريح بلغ 18 دقيقة عن ملاحقه الفرنسي سيمون فيتسي، فيما واصل البولندي رافال سونيك في احتلال المركز الثالث.

وكان البولندي أركادوش لندنر أول الواصلين لخط نهاية المرحلة الخاصة الأخيرة وتبعه التشيلي وجيوفاني إنريكو وجاء فيتسي ثالثا.

وعبر كاسالي عن سعادته بتحقيق لقب رالي داكار السعودية 2020 قائلا: «فزت اليوم بثالث ألقابي في رالي داكار، وأنا في قمة النشوة أن أنهي هذا السباق الطويل والصعب».

» المركبات الصحراوية

أصبح كيسي كيري ثاني الأمريكيين الفائزين في رالي داكار السعودية 2020 بتحقيقه لقب فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد) وبفارق كبير بلغ 39 دقيقة عن أقرب منافسيه الروسي سيرغي كارياكن، بينما حل التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو ثالثا في الترتيب العام.

وعبر كيري عن سعادته بتحقيق اللقب قائلا: «لا أستطيع وصف مدى سعادتي بتواجد سائقين أمريكيين على المنصة».

» الشاحنات الروسية

وحسمت الفرق الروسية المركزين الأول والثاني لصالحها في فئة الشاحنات، حيث حقق فريق السائق أندريه كارغينوف اللقب ليضيفه إلى اللقب الذي فاز به عام 2014، بينما حل مواطنه وزميله في فريق كاماز، أنطون شيبالوف، ثانيا بفارق 42 دقيقة، فيما حاز البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش على المركز الثالث.

ووصل كارغينوف أولا إلى خط النهاية في المرحلة الخاصة الأخيرة، وتبعه البيلاروسي ألياكسي فيشنويسكي، بينما حل الروسي إدوارد نيكولييف في المركز الثالث.