جامعة الطائف تشارك في رفع الذوق الشعري بـ«فصيح مكة»

ترفع الحس النقدي عند الشاعر وتبرز مواهب شعرية جديدة

جامعة الطائف تشارك في رفع الذوق الشعري بـ«فصيح مكة»

السبت ١٨ / ٠١ / ٢٠٢٠
قدمت أكاديمية الشعر العربي في جامعة الطائف، ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي، مسابقة «فصيح مكة»، وهي مسابقة إلقاء نص شعري أو نثري فصيح بطريقة مسرحية أو ابتكارية. وتهدف المسابقة إلى اكتشاف وإبراز المواهب في الإلقاء الشعري، وتربية الذوق الأدبي الرفيع بين الناشئة لرفع مستواهم الأدبي والثقافي، وبث روح التنافس وإذكاء الوعي والمعرفة بأهمية استعمال اللسان العربي الفصيح، بالإضافة إلى تنمية مهارات الإلقاء والتحاور والتعبير.

» ثقافية إبداعية


عن المسابقة تحدث د. طلال القيثامي أحد أعضاء اللجنة المحكمة قائلا: لقد أسهمت المسابقات في تطوير الذائقة الشعرية عند الجمهور والمتلقي، ورفعت الحس النقدي عند الشاعر، إذ أبرزت المسابقة مواهب شعرية شابة جديدة، ومواهب لم تستطع أن تجد مكانا لها في المنابر الإعلامية، والجائزة ثقافية إبداعية استحدثتها أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف، تهتم بالجانب اللغوي ومهارة الإلقاء، وتخضع المسابقة للجنة تحكيم متخصصة تقوم بتقييم أداء المتسابقين، مكونة من د. طلال الثقفي «جامعة الطائف»، د. الريم الفواز «جامعة الملك عبدالعزيز»، د. ناهس العضياني «جامعة الطائف»، وتستهدف فئتين من الطلاب في منطقة مكة المكرمة، هما «طلاب الجامعات، وطلاب التعليم العام».

» ستة أيام

وتستمر المسابقة على مدى ستة أيام، يتأهل متسابقان من كل فئة إلى التصفيات النهائية، التي على ضوئها ستتحدد المراكز، وستوزع الجوائز، على النحو التالي:

طلاب الجامعات:

المركز الأول: فصيح مكة للجامعات، ويحصل على مبلغ خمسة آلاف ريال.

المركز الثاني: يحصل على مبلغ ثلاثة آلاف ريال.

طلاب التعليم العام:

المركز الأول: فصيح مكة للتعليم العام يحصل على مبلغ ثلاثة آلاف ريال.

المركز الثاني: يحصل على مبلغ ألفي ريال.
المزيد من المقالات