افتتاح أول مركز لتقدير حوادث المركبات بالشرقية

افتتاح أول مركز لتقدير حوادث المركبات بالشرقية

الجمعة ١٧ / ٠١ / ٢٠٢٠
افتتحت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين أول مركز لتقدير أضرار حوادث المركبات في المنطقة الشرقية، وتحديداً في مدينة الخبر، مطلع العام الجاري، وذلك بحسب ما أفصح عنه مدير التواصل المتحدث باسم الهيئة صالح الزويد لـ «اليوم»، موضحاً أن المركز يُعدّ من الفئة (ب)، ويستوعب يومياً نحو 200 مركبة.

» مركز آخر

وأفاد الزويد، بأن الهيئة تعتزم افتتاح مركز آخر تقديرا لأضرار حوادث المركبات في منتصف العام الحالي 2020، وسيكون موقعه في مدينة الدمام، مؤكداً أن الهيئة قامت بعقد اجتماع مع مرور المنطقة الشرقية ومؤسسة النقد قبل عام، وقامت بدعوة المستثمرين لاطلاعهم على المعايير فيما يخص افتتاح المراكز، وتمت الموافقة على إنشاء مركزين في المنطقة الشرقية.

» منظومة متكاملة

وأوضح مدير التواصل المتحدث باسم الهيئة، أن منطقة الرياض تحتوي على 5 مراكز يقوم على تشغيلها مستثمرون في القطاع الخاص، بعدما عملت الهيئة مع المرور ومؤسسة النقد منظومة متكاملة للتقدير والتقييم، حيث تم وضع النظام وتهيئة الأشخاص المدرّبين، وفتح الفرص للقطاع الخاص. وأضاف إن الإشراف على هذه المراكز سيكون من مسؤولية الهيئة.

» مرحلة تجريبية

وقال الزويد: «في السابق، كان المواطن يقوم بمراجعة الورش لتقدير أضرار الحوادث، موضحاً أن الوقت الراهن تم ابتكار المراكز، واستحداثها في مناطق المملكة بحسب الأولوية». وأضاف: المنطقة الشرقية في المرحلة التجريبية منذ بداية العام الجاري، وهناك مركز آخر في منتصف السنة الحالية، حيث إن المركز الأول في مدينة الخبر وتحديداً في صناعية الثقبة. وذكر الزويد، أن المقيّمين للأضرار خضعوا لدورات تدريبية تؤهلهم للتقدير بكفاءة عالية، كذلك توفير قطع الغيار للمركبات في نظام واحد. وحول مراكز التقدير في منطقة جدة، أكد أنه في نهاية عام 2020 سيكون لها مركزان، واحد في الشمال والآخر في الجنوب، وهي حالياً تحت الإنشاء.

وأشار إلى أن المراكز في منطقة الرياض استقبلت العام الماضي 2019 نحو 300 ألف حالة، فيما بلغت نسبة الاعتراضات 1%.