جواو فيليكس.. ساحر «ميتروبوليتانو»

جواو فيليكس.. ساحر «ميتروبوليتانو»

الأربعاء ٠٨ / ٠١ / ٢٠٢٠
الاسم: جواو فيليكس سيكويرا

الميلاد: 10 نوفمبر 1999


العمر: 20 سنة

مكان الميلاد: فيسيو - البرتغال

الطول: 1.81م

مركز اللعب: مهاجم

الجنسية: برتغالي

الوزن: 70 كجم

النادي الحالي: أتلتيكو مدريد

الرقم: 7

جعلت محطة أتلتيكو مدريد اللاعب البرتغالي جواو فيليكس أمام تحد حقيقي بسبب صعوبة المنافسة في الدوري الأسباني عما كان عليه الحال إبان لعبه في البرتغال. فالفارق كبير من حيث الاهتمام والمتابعة الجماهيرية على مستوى العالم، ومن هنا يتولد الضغط سواء في مباريات الليجا أو كأس الملك والبطولة الأوروبية التي يخوضها النادي.

» «اندماج سريع»

ومع وصول جواو فيليكس إلى الدوري الإسباني، أجبر على التكيف ضمن نظام جديد لاسيما مع أسلوب المدرب الأرجنتيني دييجو سيموني مدرب الروخيبلانكوس، المتحفظ نسبيا والذي يعتمد على الهجمات المرتدة، وهذه نقطة إيجابية ساعدت فيليكس على الاندماج سريعا في صفوف أتلتيكو بل والتألق في إحراز الأهداف، وذلك بسبب سرعته.

» «صفقة قياسية»

في 3 يوليو 2019، وقع فيليكس عقدا لمدة سبع سنوات مع نادي أتلتيكو في صفقة كلفت النادي الاسباني 126 مليون يورو كرابع أغلى صفقة انتقال لاعب كرة قدم -أكبر صفقة انتقال من بنفيكا وأكبر صفقة توقيع لأتلتيكو- بالإضافة إلى كونه أصبح ثاني أغلى لاعب شاب بعد الفرنسي كيليان مبابي.

وتبلغ قيمة الشرط الجزائي في عقد فيليكس 120 مليون يورو، بينما تبلغ قيمته السوقية 70 مليون يورو وفق موقع «ترانسفير ماركت» الألماني المختص بسوق الانتقالات الكروية. لكن فريق لاليجا دفع مبدئيا 30 مليون يورو وباقي الـ96 مليون يورو ستدفع عن طريق الأقساط، وبالتالي تجاوزت صفقة فيليكس 120 مليون يورو، ودفع بنفيكا 12 مليون يورو في خدمات الوساطة.

» «خليفة جريزمان»

عند وصول فيليكس إلى أتلتيكو، حصل على القميص رقم 7، الذي كان يرتديه في السابق أنطوان جريزمان الذي رحل إلى برشلونة. شارك لأول مرة في مباراة ودية ضد نومانسيا في مباريات ما قبل الموسم، حيث تم استبداله في الدقيقة 26، بعد أن اشتكى من إصابة في الفخذ.

على الرغم من المخاوف بشأن إصابته، عاد فيليكس في 27 يوليو، وسجل هدفا واحدا وصنع آخر لدييغو كوستا في مباراة الفوز بنتيجة 7-3 على ريال مدريد، بينما تم اختياره أيضا كرجل للمباراة. في نهاية مباريات ما قبل الموسم، سجل فيليكس ثلاثة أهداف وقدم أربع تمريرات حاسمة. شارك فيليكس في أول مباراة له في 19 أغسطس، حيث فاز أتلتيكو 1-صفر على خيتافي. على الرغم من عدم تسجيله أهدافا، إلا أن فيليكس نجح في الحصول على ركلة جزاء لصالح أتلتيكو، والتي فشل ألفارو موراتا في تحويلها لهدف.

في 25 أغسطس، صنع فيليكس هدف فيتولو في مباراة الفوز على مضيفه ليجانيس 1-0.

وأعربت الكثير من الأندية عن إعجابها بالبرتغالي جواو فيليكس، وحاولت التعاقد معه، ومن ضمنها برشلونة ويوفنتوس ومانشستر يونايتد، ولكن الصفقة ذهبت في الأخير إلى أتلتيكو مدريد.

قدرة جواو فيليكس على تسجيل الأهداف جعلت منه صفقة مثالية لفريق المدرب دييجو سيميوني للفريق، لا سيما مع قدرته على اللعب بمركزين، حيث يكون بمقدوره قيادة مقدمة الدفاع في بعض الأحيان، واللعب على الجانب الأيسر في أحيان أخرى.

ويعتبر اللاعب البرتغالي الشاب من اللاعبين المتطورين ممن يجيدون تنفيذ تكتيك المدربين بشكل ذكي داخل المستطيل الأخضر.

ولد فيليكس في فيسيو، بالبرتغال. حيث كان والده كارلوس فيليكس ووالدته كارلا فيليكس معلمين، ولديه أخ أصغر يدعى هوجو فيليكس، الذي يلعب في صفوف بنفيكا للشباب. ونشأ فيليكس في بنفيكا وكان قدوته ريكاردو كاكا وروي كوستا.

المسيرة الاحترافية:
المزيد من المقالات