6 إدارات تفعل «الإذن الطبي» بالأحساء

6 إدارات تفعل «الإذن الطبي» بالأحساء

الاثنين ٠٦ / ٠١ / ٢٠٢٠
شكلت الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء، فريق عمل لتفعيل الدليل السعودي للإذن الطبي، والمكون من إدارات تجربة المريض، والشؤون الأكاديمية والتدريب، والمستشفيات، وضمان الجودة وسلامة المرضى، والتمريض، والتواصل الداخلي.

ويستهدف الدليل حفظ حقوق كل من المرضى وذويهم من جهة، والممارسين الصحيين من مقدمي الرعاية الطبية من جهة أخرى، وذلك من خلال إشراك المرضى وذويهم في القرارات، التي تتعلق بوضعهم الصحي، مما يُسهم في رفع مستوى رضاهم عن جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم.


يُذكر أن وزارة الصحة اعتمدت العام الماضي مبادرة الدليل السعودي للإذن الطبي، التي قدمها مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب بصحة الأحساء محمد العمر، وتم تدشينه على هامش المؤتمر الدولي الثاني للمركز السعودي لسلامة المرضى.

وعلمت «اليوم» أن الدليل يتضمن: عدم توقيع المريض أو مَنْ يمثله أو وليّه على الإذن الطبي إلا بعد قيام الممارس الصحي بعمل عدد من الخطوات المهمة، منها شرح المرض للمريض، وبيان الإجراءات اللازمة، وشرح الفوائد والبدائل والمضاعفات إن وجدت بالنسب العلمية، وعدم تهويل المضاعفات والأضرار المتوقعة أو تهوينها أو المبالغة في ذكر فوائد العلاج، إضافة إلى بيان نتائج عدم فعل التدخل الطبي أو تأخره، وبيان مدة العلاج، وكذلك الحاجة للعناية المركزة إن وجدت، وطمأنة المريض بالأدلة العلمية، ومشاركة المريض في وضع الخطة العلاجية.

ويمنع الدليل عمل أي إجراء طبي إلا بعد موافقة المريض إن كان بكامل أهليته، في حين يتم إجراء العمل الطبي دون انتظار الحصول على الموافقة في الحالات الحرجة، التي تستدعي تدخلا جراحيا فوريا، كحالات الحوادث أو الطوارئ.
المزيد من المقالات