22 مشروعا تنضم لمنظومة المياه بالشرقية بـ 415 مليون ريال

تقام في 6 مدن ومحافظات بالمنطقة

22 مشروعا تنضم لمنظومة المياه بالشرقية بـ 415 مليون ريال

السبت ٠٤ / ٠١ / ٢٠٢٠
تسلمت الإدارة العامة لخدمات المياه بالمنطقة الشرقية عام 2019م، 22 مشروعا لخدماتها المائية والبيئية على حد سواء بقيمة مالية بلغت 415 مليون ريال في 6 مدن ومحافظات بالمنطقة.

أوضح ذلك مدير عام الإدارة م. حمدي الشراري، مشيرا إلى أن المشاريع شملت إنشاء خطوط رئيسة، وأخرى فرعية ومحطات للضخ والرفع وربط آبار وتوصيلات منزلية.


» خلال 4 أعوام

وأكد م. الشراري أنه تم تنفيذ واستلام 101 مشروع متنوع للخدمات المائية والبيئية خلال 4 أعوام مضت، من العام 2015 وحتى العام 2018، بقيمة مالية تجاوزت 1,7 مليار ريال في كل مدن ومحافظات المنطقة، وقد شملت مكونات أعمال الإدارة والخدمات التي تقدمها للمستفيدين في شتى صورها المختلفة وفق ما تمت الموافقة عليه وإقراره في ميزانيات تلك الأعوام.

» جزء كبير

وحول المشاريع الخاصة بعام 2020م على مستوى المنطقة الشرقية، أشار م. الشراري إلى أنه تم الرفع بعدة مشاريع حيوية لخدماتنا المائية والبيئية، التي ستخدم جزءا كبيرا من المنطقة بعد إقرارها.

» محطات تنقية

يذكر أنه تم مؤخرا إنهاء الإجراءات لتنفيذ مشاريع تحسين جودة مياه الشرب بالمنطقة الشرقية والبالغة قيمتها 3.3 مليار ريال، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمنطقة، إضافة إلى تنفيذ 114 مشروعا للخدمات المائية والبيئية تبلغ قيمتها 2.5 مليار ريال، تشمل تطوير محطات تنقية المياه، وإنشاء شبكات لخدمات المياه والصرف الصحي، وإنشاء خزانات ومحطات للضخ، وأخرى للرفع وخطوط للطرد، وكذلك مشاريع للتوصيلات المنزلية لربط العملاء بالخدمات المائية والبيئية، كما أن الاستفادة من إنتاج محطات المعالجة الثلاثية في المنطقة الشرقية أحد أهم الأولويات بالتعاون مع المؤسسة العامة للري، حيث يتم رفع معدلات الضخ تدريجيا من محطة المعالجة الثلاثية بمحافظة الخبر إلى المؤسسة بالأحساء، إلى جانب ما تنتجه محطة المعالجة الثلاثية بالأحساء للاستفادة من المياه، التي تتم معالجتها وفقا للمعدلات العالمية المعمول بها في ري المزروعات بدلا من استنزاف المياه الجوفية.
المزيد من المقالات
x