قرية «الحواس» بالجوف.. مناظر خلابة وأماكن أثرية

قرية «الحواس» بالجوف.. مناظر خلابة وأماكن أثرية

السبت ٢٨ / ١٢ / ٢٠١٩
«الحواس» قرية سياحية تمتاز بمناظرها الخلابة وأماكنها الأثرية، تقع بمنطقة الجوف، ويقصدها الزوار للاستمتاع بالجو الأثري والتاريخي الموجود بالمكان، وأيضًا المناظر الرائعة، فالقرية مرتفعة عن سطح الأرض وتمتد من تحتها المساحات الزراعية الشاسعة، كأنها تحتضنها في مشهد غاية في الروعة.

» بيوت طينية

جميع بيوت القرية مصنوعة من الطين، وأسقفها من جذوع الأشجار وسعف النخيل، ولها أساسات من الأحجار الصلبة السوداء والبيضاء، وهي بيوت بسيطة متراصة بجانب بعضها البعض، وتهدمت بعضها، لكن أغلبها ما زال صامدًا أمام عوامل الطبيعة، وتختلف عن بعضها في التصميم، فبعض البيوت نوافذها على شكل مربع، والبعض الآخر النوافذ فيه على شكل مثلث، وكل بيت منها محاط بسور من الخارج، وملحق به ساحة صغيرة ومكان مخصص لتربية الماشية.

» هدوء وخضرة

وما يزيد من جمال القرية ذلك الهدوء الشديد الذي يعمّها، بسبب قلة عدد سكانها، حيث لا يسكنها إلا عدد قليل جدًا لا يتجاوز العشرات.

ويوجد بجانب تلك البيوت مجموعة من المزارع بشكلها التقليدي الرائع الذي ينمّ عن أصالة المكان وعراقته، وبها أشجار الرمان والتين والزيتون وأشجار النخيل العالية.

» عين الحواس

من أشهر مناطق الحواس عين جارية مياهها كبريتية تسمى «عين الحواس»، تتجمع مياهها في بركة طبيعية شكّلت واحة جميلة، بجوارها بعض المزارع وعدد من أشجار النخيل، ومياه العين صافية ودافئة وشديدة النقاء؛ لأن مصدرها مغطى بصخرة تحافظ عليه.

والعين ذات قدرة شفائية على العديد من الأمراض الجلدية، ويأتي إليها المرضى للتداوي بمياهها من الأمراض الجلدية وأمراض العظام، وهذه العين لا تستخدم للعلاج فقط، ولكنها تستخدم أيضًا في ري المزارع الموجودة على ضفافها.

» قلعة الحواس

قلعة الحواس أو قصر الحواس هو أحد المعالم التاريخية المميزة للقرية، بُنيت من الطين كباقي بيوت القرية، وتم تصميمها على شكل مربع محاط بسور كبير، وقمة هذا السور مبنية من الحجارة حتى لا يتهدم البناء.