الترفيه لـ «اليوم»: فتح المنافذ أمام المقيمين بالدول الخليجية الشقيقة

الترفيه لـ «اليوم»: فتح المنافذ أمام المقيمين بالدول الخليجية الشقيقة

أكد المدير التنفيذي للإستراتيجية ومركز تحقيق الرؤية بالهيئة العامة للترفيه غسان خان لـ«اليوم» أن فتح المنافذ أمام المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي جزء من خطة الهيئة لموسم الشرقية، والتي سيتم الإعلان عنها بشكلها النهائي فور اعتمادها، لافتا إلى الانتهاء من وضع أبرز الملامح الرئيسية للموسم الذي سينطلق بداية شهر مارس 2020.

» تنويع المصادر

وكان مجلس الوزراء أقر استحداث تأشيرة باسم «زيارة فعالية» تمكن الراغبين من حضور الفعاليات التي تقام بالمملكة، على أن يتم إصدار التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها. ويأتي استحداث التأشيرة مع إطلاق المملكة حزمة مشروعات سياحية وترفيهية عملاقة في إطار رؤية 2030، لاستغلال إمكاناتها لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، وتعزيز مكانتها على خريطة السياحة العالمية.

» ضوابط معتمدة

وتضمن القرار اعتماد عدة ضوابط تتمثل في توجيه رئاسة أمن الدولة «مركز المعلومات الوطني»، بالاتفاق مع وزارة الخارجية بتأسيس رقم تعريفي للتأشيرة. إلى جانب توجيه الجهات الحكومية المرخصة للفعاليات التي تقام في المملكة، بتزويد وزارة الخارجية ورئاسة أمن الدولة بقائمة الفعاليات بشكل دوري، وذلك قبل إقامة أي منها بمدة لا تقل عن شهرين، وذلك لإضافتها في الأنظمة الآلية للتأشيرات.

» مركز المعلومات

وكلف القرار وزارة الخارجية بإرسال نوع الفعالية ضمن البيانات الخاصة بالتأشيرة المرحلة إلى مركز المعلومات الوطني، وتقوم وزارة «سفارات وقنصليات المملكة في الخارج» بإصدار التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها، على أن تطبق عليها الرسوم الواردة في المرسوم الملكي رقم «م/‏‏ 68»، وتاريخ 6 - 11 - 1437هـ-، وضوابط ومتطلبات تأشيرات الدخول إلى المملكة لغرض الزيارة.

» تنسيق متكامل

وترفع وزارة الخارجية بعد التنسيق مع وزارات «الداخلية، والتجارة والاستثمار، والثقافة»، ورئاسة أمن الدولة، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للرياضة، والهيئة العامة للترفيه، تقريرا إلى مجلس الوزراء يتضمن نتائج تطبيق التأشيرة والصعوبات -إن وجدت- والمقترحات في هذا الشأن، وذلك خلال 6 أشهر من تاريخ نفاذ العمل بها.

» جهود كبيرة

يذكر أن 243 ألف مسافر عبروا جسر الملك فهد خلال الثلاثة الأيام المتزامنة مع الإجازة الأسبوعية الماضية، وسط جهود واضحة من الموظفين الذين عملوا على فتح كل المسارات البالغ عددها 58 مسارا منها 36 بالقدوم و22 بالمغادرة، لامتصاص الأعداد الكبيرة وإنهاء إجراءات المسافرين سريعا.

وعبر يوم الخميس الماضي 76 ألف مسافر بواقع 35 ألف قادم و41 ألف مغادر، وعبر يوم الجمعة 81 ألف مسافر، 37 ألف قادم و44 ألف مغادر، وعبر السبت 86 ألف مسافر بواقع 52 ألف قادم و34 ألف مغادر.

» انسيابية العبور

وشهدت منطقة تخليص الإجراءات انسيابية واضحة خلال الإجازة الأسبوعية، فيما كانت الفترة من 12 - 9 مساء هي الأكثر عبورا باعتبارها وقت الذروة، وساهم فتح كافة المسارات في سرعة إنهاء إجراءات المسافرين وتخفيف الازدحام في جانبي القدوم والمغادرة، مبينة أن منطقة الإجراءات لم تشهد ازدحامات ملحوظة باستثناء يوم الجمعة في أوقات معينة.

رئيس الوزراء الكويتي: صحة الأمير في تحسن ملحوظ

كايشينيا "الشباب" يخضع لحجر احترازي.. ويغيب عن لقاء الوحدة

روسيا.. 5 آلاف إصابة جديدة بكورونا

غرامة مالية لمخالفي ارتداء الكمامة في أكبر مدينة فيتنامية

587 حالة شفاء من كورونا في الكويت

المزيد

المملكة تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف سجنًا بجلال أباد

ضبط 87 من العمالة الوافدة يمارسون الذبح العشوائي بالدمام

صور.. إنقاذ 10 أشخاص احتجزتهم أمطار مكة

"شرطة الشمالية" تغرم 146 مخالفاً لم يرتدوا الكمامات

شاهد .. شوارع الشرقية تتزين بحلة جديدة تراعي السلامة المرورية

المزيد