بلجرشي.. طبيعة خلابة تبوح بأسرار التاريخ

نشأت في عهود قديمة تعود إلى حقبة ما قبل الإسلام

بلجرشي.. طبيعة خلابة تبوح بأسرار التاريخ

الأربعاء ٢٥ / ١٢ / ٢٠١٩
وتشير الروايات المتوارثة إلى أن بلجرشى نشأت في عهود قديمة جدا تعود إلى حقبة ما قبل الإسلام ونمت فوق تلة تقع الآن في وسط المدينة التي تحمل الاسم لا تزال ماثلة إلى الآن بها سوق السبت، الذي كان يعد من أقدم وأكبر أسواق غامد في القرن الحادي عشر الهجري.

» جبل أثرب


ومن أبرز معالم المحافظة جبل أثرب، الذي يعد أعظم جبال المنطقة وليس بلجرشي فقط، ويصل ارتفاع قمته إلى نحو 2500 متر عن سطح البحر، وتنتشر على سفوحه الشمالية بيوت قرية دار الجبل.

يتميز جبل أثرب بكثافة الغطاء النباتي، وتغطي الغابات مساحات متفرقة ومختلفة منه، وتمثل أشجار العرعر أكثر أنواع الغابات في الارتفاعات التي تزيد على 2200 متر وتقل كثافة هذا النوع كلما تناقص الارتفاع، وينتشر الزيتون البري، والعتم مختلطا بأشجار العرعر في المناطق المرتفعة نسبيا، وتنمو أشجار الطلع والسلم والسمر والأثل والسدر في المستويات المنخفضة الأكثر حرارة بين 1400-1700م تقريبا.

» منتجع تلفريك

ومن أجمل التجارب التي يمكن خوضها في بلجرشي، زيارة منتجع تلفريك جبل أثرب، الذي استمد اسمه من وسيلة النقل الترفيهية المتاحة لزواره والسائحين فيه، حيث ينقل التلفريك الوفود من منطقة جبال السراة إلى سهل تهامة في رحلة ممتعة مليئة بمناظر الخضرة الساحرة لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات.

» وادي الخيطان

ويعد وادي الخيطان واحدا من أشهر معالم بلجرشي، وتتوفر به المياه غالبا على مدار العام والتي تنجرف إليه من سفوح جبال الحجاز الجنوبية والغربية، ويرفده العديد من الأودية الفرعية.

ويعتبر الوادي من الأودية التاريخية، حيث يرى بعض المؤرخين أنه المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب، برغم أن الروايات التاريخية أشارت إلى ثلاثة مواقع، ويتواتر عن أهالي المنطقة وجود قبر يسمى قبر كليب عند نهاية «تلفريك»، وحدبة تسمى حدبة «كليب»، ووادي خصب يدعى وادي البسوس.

» متنزه الباحة

ومن الأماكن التي يمكن زيارتها في بلجرشي، متنزه الباحة الذي يتميز بمساحاته الخضراء الشاسعة والأشجار التي تحيط به من كل مكان، ومنها: أشجار النخيل، وأعمدة الإنارة التي تميز ممشاه الطويل المميز.

ويضم المتنزه العام أيضا عدة مناطق لألعاب الأطفال، وملاعب رياضية، وأماكن للجلوس والاسترخاء والاستمتاع بطبيعة المتنزه الخلابة.

» متنزه أم غيث

هو واحد من أهم وأجمل معالم المملكة السياحية وليس المحافظة فقط، خاصة للباحثين عن الهدوء والاستجمام بعيدا عن صخب المدن، حيث يوفر المتنزه الهادئ البسيط مظلات للجلوس والاسترخاء والاستمتاع بإطلالته على سهل تهامة الشهير، مع وجود منطقة ألعاب للأطفال.

بلجرشي محافظة من نوع فريد، تابعة لمنطقة الباحة، تتميز بطبيعتها الجبلية الخلابة وسهولها ومتنزهاتها الخضراء، ومناخها المعتدل، ما يجعلها من الوجهات المثلى للسائحين الوافدين إلى المملكة وللباحثين عن الراحة والاستجمام من أبنائها.
المزيد من المقالات
x