الوجه.. شواطئ حالمة تحمل عبق التاريخ

محافظة سياحية غنية بالكثير من المقومات في منطقة تبوك

الوجه.. شواطئ حالمة تحمل عبق التاريخ

الاحد ٢٢ / ١٢ / ٢٠١٩
تُعدّ محافظة الوجه واحدة من أهم البقاع السياحية في منطقة تبوك، حيث يحتضنها البحر بأمواجه وشواطئه الحالمة، وتتمتع بالعديد من الجزر الواقعة على مقربة من الساحل.

» جغرافية متميزة


ويقصد الزوار والسياح بطول الساحل عدة مواقع غنية بمقوّماتها السياحية الطبيعية، ولممارسة رياضة الغوص في أعماق البحر، ومنها شواطئ «شرم زاعم» و«الدرر»، وتشتهر بكثرة الصخور والشعاب المرجانية، و«حواز» شمال مدينة الوجه بمسافة 40 كيلو مترًا، إذ شكّلت جغرافيته دائرة من الماء تحيط بها اليابسة ولها منفذ صغير لدخول الأمواج.

» ألوان المياه

وفي جنوب المحافظة يمتاز شاطئ «المسدود» بتعدد ألوان مياه البحر، فيما تشكّل الطبيعة الرملية لشواطئ «الرميلية، وهبان، والهرابة، والمعيليق، والفلق» عنصر جذب.

وإلى شمال المحافظة تتميّز شواطئ «عنتر، وأم عنم، والسيح، والنخيرة، وأم الطين» بكثرة الشعاب المرجانية.

» ميناء وقلعة

ويعتبر ميناء الوجه من أكثر أجزاء البحر الأحمر صفاء وجمالًا؛ مما يجعله عامل جذب سياحي خاصة لهواة الغطس واكتشاف الأعماق والباحثين عن صيد الأسماك.

قلعة الوجه من القلاع القديمة، وترجع إلى عام 1376هـ/‏ 1957م، حيث اتخذت موقعًا إستراتيجيًا في حماية البلدة عند بنائها، وتشرف في الوقت ذاته على الميناء وكذلك السوق القديم.

» رال الجبلية

ومن أبرز المناطق في محافظة الوجه، منطقة «رال» الجبلية التي تتكوّن من صخور الجرانيت الممتدة على السهول الساحلية، وتقع إلى الشرق من الوجه، وفيها حياة طبيعية من الحيوانات خاصة الوعول التي حمى المواطنون وجودها على مدى 200 عام.

» واحة بدا

أما واحة بدا فتقع على بعد 100 كيلو متر إلى الشرق من الوجه، وأبرز ما يميزها موقع أثري قديم يكثر فيه الفخار والخزف الإسلامي الذي يرجع إلى القرنين الإسلاميين الثالث والرابع.

» الزريب

وتبقى قلعة الزريب التي بُنيت عام 1026هـ/‏ 1617مـ في عهد السلطان أحمد الأول على طريق الحج المصري؛ لتكون حصنًا لحماية قوافل الحجاج والمواد التي يختزنونها كمؤونة أثناء عودتهم من الأراضي المقدسة، من أهم الآثار الباقية في الجزء الشمالي الغربي من المملكة، وهي مبنية من الحجر، وتتميّز بطرازها المعماري، ولها أربعة أبراج، ويقع مدخلها في الجزء الغربي، وفيها بركتان لتخزين الماء، وهي من سلسلة القلاع لحماية الحجيج.
المزيد من المقالات
x