«سيسرا» بئر بسكاكا حفرت خلال القرن الميلادي الأول

اسمها يعود لقائد كنعاني حارب اليهود في فلسطين

«سيسرا» بئر بسكاكا حفرت خلال القرن الميلادي الأول

الخميس ١٩ / ١٢ / ٢٠١٩
تقع بئر سيسرا شمالا في مدينة سكاكا على بعد 200 متر من قلعة زعبل، وتعود تسميتها للقائد العسكري الكنعاني سيسرا الذي حارب اليهود في فلسطين، وكان قائدا لجيش الكنعانيين، وقد ورد ذكر اسمه في النصوص التوراتية والمسيحية على أنه عدو لليهود، فقد كسر شوكة اليهود في شبه الجزيرة العربية أثناء فترة حكم ملك الكنعانيين «يابين».

» شكل بيضاوي


وهي بئر محفورة في صخر رملي على الشكل الهندسي البيضاوي، بعمق يبلغ نحو 15 مترا، أبعاد فوهتها «8×9» أمتار وهي محفورة بشكل يؤكد براعة البنائين وحرفيتهم النادرة، والأساليب البارعة والمبتكرة التي استخدموها في حفر البئر ونحت حوائطه.

فقد نحتت على جوانبها الداخلية درجات تصل إلى قاعها، وتوجد قناة محفورة في الصخر في داخلها كانت تستخدم لنقل المياه إلى المزارع، وهذا النوع من أنظمة الري كان معروفا خلال الفترة النبطية خلال القرن الميلادي الأول.

فبعض المناطق المنخفضة في سكاكا المحيطة بالبئر من الجهة الشرقية والجنوبية كانت تُسقى من ماء البئر بوساطة أنفاق تحت الأرض، وكذلك بوساطة قنوات توجد على سطح الأرض منحوتة في الصخر، وقد اكتشفت بعض أجزاء هذه القنوات مصادفة بعد أن كانت مطمورة بالرمل.

» أهمية أثرية

ولهذا الموقع أهمية أثرية وتراثية بالإضافة إلى تكامله السياحي مع موقع قلعة زعبل وحي زعبل، وتميز طريقة حفرها، وتم ترميم الموقع، وأحيطت البئر بجذوع للحماية، ورصفت المنطقة المحيطة به بالحجارة، وهناك طريق معبد يصل إلى الموقع.
المزيد من المقالات