الأرصاد: استقرار الأجواء خلال 48 ساعة

الأرصاد: استقرار الأجواء خلال 48 ساعة

الثلاثاء ١٧ / ١٢ / ٢٠١٩
تعود حالة الاستقرار الجوي بالمنطقة الشرقية خلال 48 ساعة، وتتراجع فرص الأمطار بسبب سيطرة مرتفع جوي، عدا إمكانية بعض الفرص لهطولات خفيفة متفرقة.

ويزداد تأثير الكتلة الهوائية الباردة في نهاية هذا الأسبوع، ما يؤدي إلى انخفاض كبير لدرجة الحرارة، خاصة على شمال الشرقية، وشمال الوسطى، في حين تلامس الصفر المئوي ليلا بالمناطق الشمالية للمملكة، مع احتمالية تشكل الصقيع على بعض الأجزاء بمناطق الجوف، وتبوك، وحائل.


وبحسب هيئة الأرصاد وحماية البيئة، من المتوقع أن تتكاثف السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة، وأجزاء من منطقتي الشرقية والرياض.

وأشارت الأرصاد، في تقريرها عن حالة الطقس المتوقعة في المملكة، إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة على معظم المناطق، ونشاط الرياح السطحية الشرقية المثيرة للأتربة والغبار، على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل السواحل منها.

وأشار تقرير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في التوقعات الفصلية لشتاء هذا العام بالمملكة، إلى أن الأمطار ستكون حول المعدل على أغلب المناطق، وأقل من المعدل على أجزاء من شمال وشمال غرب ووسط المملكة، وذلك بمجمل التوقع الفصلي، فيما تكون حول المعدل خلال شهر يناير، ومتراجعة إلى أقل من المعدل بالأجزاء الشمالية، وفي شهر فبراير المقبل تكون حول المعدل على معظم المناطق، مع احتمالية وجود فرص لهطول أمطار غزيرة، التي لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى، وترصد بالتوقعات قصيرة المدى، والتي تبث في الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأوضح التقرير أن التوقعات الفصلية لدرجات الحرارة السطحية، تشير إلى أنها ستكون أعلى من المعدل على معظم المناطق، حيث يتوقع أن يسجل على أقصى جنوب غرب المملكة ارتفاع بمقدار ما بين 0.25 - 0.5 درجة في ديسمبر الجاري، ومن المرجح أن تكون حول المعدل خلال شهري يناير وفبراير في أغلب مناطق المملكة، عدا الأطراف الشرقية والشمالية والجنوبية الغربية، فيتوقع أن تكون أعلى من المعدل خلال شهر يناير بمقدار 0.25 - 0.5 درجة.
المزيد من المقالات
x