5 آلاف مريض بالعمى.. واعتلال الشبكية والماء الأزرق أبرز الأسباب

5 آلاف مريض بالعمى.. واعتلال الشبكية والماء الأزرق أبرز الأسباب

الاثنين ١٦ / ١٢ / ٢٠١٩
كشف منسق صحة العين ومكافحة العمى بالمنطقة الشرقية د. صالح الجارودي لـ «اليوم»، أن عدد الأشخاص المصابين بالعمى بلغ نحو ٥ آلاف شخص في المنطقة، موضحا أن الإصابة تختلف أسبابها، إلا أن أبرزها اعتلال الشبكية السكري، والماء الأزرق، والماء الأبيض، وكسل العين.

‏وذكر الجارودي، خلال اختتام لجنة صحة العين ومكافحة العمى بالمنطقة الشرقية فعالياتها الصحية والتوعوية للعام الجاري ٢٠١٩، أن الإصابة بالعمى ليس لها عمر محدد، إلا أن اعتلال الشبكية السكري والماء الأزرق ينتج عنهما العمى لكبار السن فوق الـ ٤٠ عاما.


وأكد أن بعض الأعراض تقتل الأطفال في حال إصابتهم بالماء الأزرق والتهاب الشبكية الصبغي، مشيرا إلى أن استخدام العدسات للعينين يعرضها للتقرحات والتهاب الجفون والاستخدام السيئ يصيب بالعتامة وضعف البصر، حيث إن الالتهاب الشديد للقرنية والعتامة الكاملة يصيبان الشخص بالعمى.

‏وأفاد منسق صحة العين ومكافحة العمى في المنطقة الشرقية، بأن هذه الحملات تأتي في سبيل رفع مستوى صحة العين والوعي الصحي لدى المجتمع، وكذلك أسباب العمى وطرق الوقاية من المشاكل البصرية.

‏يذكر أن لجنة صحة العين ومكافحة العمى أطلقت حملتها الصحية لفحص عيون الأطفال في روضات المنطقة الشرقية بمشاركة أخصائيي البصريات في المنطقة، وبلغ عدد المستفيدين من الحملات ما يقارب ٣ آلاف زائر وزائرة ولقيت تفاعلا واسعا من كافة أطياف المجتمع، واشتملت الفعاليات على أركان متنوعة كجفاف العين واعتلال الشبكية السكري وتأثير الأجهزة الذكية على عيون الأطفال وفعاليات عديدة وعرض تجارب حية للمكفوفين بمشاركة الجهات الخيرية والتطوعية وبالتعاون مع الجمعية السعودية للبصريات.
المزيد من المقالات
x