50 فعالية متنوعة في «كتاب جدة»

50 فعالية متنوعة في «كتاب جدة»

الاثنين ١٦ / ١٢ / ٢٠١٩
جمع البرنامج الثقافي في معرض جدة الدولي للكتاب بين الطرح الأدبي والإثراء المعرفي، حيث تتعايش أكثر من 50 فعالية من ندوات ومحاضرات وأمسيات وورش عمل في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي وندوات ومحاضرات ومسرحيات، في موضوعات اجتماعية وثقافية، إضافة لتقديم أفلام وثائقية تحاكي الأسرة والطفل وتلامس السلوك التوعوي والتثقيفي.

وقدمت دارة الملك عبدالعزيز ممثلة في مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة التابع للدارة ندوة «حارة المظلوم بين الأسطورة والحقيقة»، في مستهل البرنامج الثقافي على المسرح الرئيسي للمعرض، وعرف خلالها الأستاذ بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز د. عبدالرحمن الحارثي بتاريخ «حارة المظلوم» بالمنطقة التاريخية بمحافظة جدة، وسبب تسميتها.


كما جمعت «الأمسية الشعرية» الأولى في البرنامج الثقافي للمعرض الشعراء فايز ذياب، وحسن عبده، وقدمت الإدارة العامة للتعليم بجدة مسرحية «قلوب غضة»، وندوة «مبادرات الترجمة»، و«الترجمة احتياجات واختيارات» بمشاركة نخبة من المتخصصين في هذا المجال.

وعقدت ندوة «تجارب كتابية.. الألم، الابتعاث»، وندوة «تقنيات القراءة»، و«من الحكاية إلى الرواية»، كما أقيمت ورش عمل «مفاتيح القراءة»، و«قصص تحكى»، و«الإعداد والتقديم»، و«العلاج بالكتابة»، و«المهارات الإبداعية في الترجمة»، و«المونتاج»، و«معايشة الفن»، و«التساؤل الفلسفي».

وتميزت نسخة هذا العام بتنظيم المقهى الثقافي الذي استطاع أن يطرح موضوعات في جوانب ثقافية مختلفة، بمشاركة عدد من الأكاديميين والكتَّاب والمثقفين ورجالات الأدب والإعلام.
المزيد من المقالات
x