سوق المواشي بالدمام يفتقد السفلتة والكهرباء

سوق المواشي بالدمام يفتقد السفلتة والكهرباء

السبت ١٤ / ١٢ / ٢٠١٩
لا يزال سوق المواشي بمدينة الدمام ينتظر أهم الخدمات وهي الإنارة وسفلتة الشوارع الواقعة بين الأحواش، على الرغم من وصول درجات الحرارة في تلك المنطقة نحو 20 درجة مئوية، الأمر الذي يدفع أصحاب السوق إلى إغلاق البيع في وقت مبكر بسبب افتقاد السوق للخدمات الضرورية.

» أبرز المتطلبات


«اليوم» زارت السوق والتقت بزبائن وأصحاب أحواش لبيع المواشي، واستفسرت عن أهم المتطلبات، حيث ذكر المواطن علي باشا أن الأحواش بحاجة إلى تنظيم وتزويدها بأعمدة إنارة وغرف للعاملين، كذلك وضع أرصفة مقابلة لأماكن بيع المواشي.

» حالة السوق

ويقترح المواطن جابر يحيى إقامة الإنارة وتطوير الأحواش من خلال وضعها داخل حواجز إسمنتية أو بأي نوع من أنواع المواد الآمنة، مشيرا إلى أنه من المفترض نقل السوق إلى منطقة قريبة، حيث إنه جاء للشراء من حي العزيزية، وحين ذهب إلى سوق المواشي بالخبر لم يجد ما يبحث عنه، بالإضافة إلى أن سوق المواشي بالخبر ليس بالكبير ولا يوجد به عدد أحواش مثل سوق الدمام.

»حجم النفايات

وقال المواطن عامر الماجدي: أبرز معاناتنا انعدام النظافة ورمي القاذورات ومخلفات المواشي بين الطرقات، حيث إن النفايات يتم رميها أمام الأحواش بشكل لافت ولا تتم إزالتها لمدة طويلة.

» أسعار مختلفة

فيما ذكر المواطن يحيى محمد أن الأسعار مختلفة بحسب اختلاف نوع المواشي، فهناك النوع الغالي جدا وهناك نوع سعره معقول، وحول احتياجات السوق أكد أن السوق بحاجة إلى تنظيم أفضل من الوقت الراهن.

» الفترة المسائية

وقال أحمد حمدان «صاحب أحد الأحواش»، إنه يعمل في السوق منذ قرابة 10 سنوات بعد نقله إلى هذه المنطقة، حيث أقترح وضع إنارة أمام الأحواش؛ كي تتضح جودة المواشي للزبائن في الفترة المسائية، مشيرا إلى أن السوق يتم إغلاقه في الساعة الـ 10 ليلا، ويتم افتتاحه الساعة الـ 6 صباحا، وأضاف، في الوقت الذي يشتد البرد لا نجد حواجز تغطي الأحواش، بالإضافة إلى عدم وجود غرف للنوم.

بدوره، ذكر المتحدث الرسمي للمجلس البلدي بالدمام محمد خالد العتيبي لـ «اليوم»، أن لجنة الخدمات التابعة للمجلس قامت بالخروج إلى سوق المواشي بجولتين إحداهما سرية والأخرى معلنة بالتنسيق مع الإدارة المختصّة، حيث تم رفع عدد من الملاحظات منها اللوحات الارشادية، وكذلك طريقة التنظيم الداخلي للسوق، إضافة إلى ملاحظات عن المسلخ.

وأكدت إدارة الاتصال المؤسسي بفرع وزارة الزراعة والبيئة والمياه بالشرقية، أن أسواق المواشي بالدمام من اختصاص أمانة الدمام «البلديات»، علما بأنه صدر قرار بتحويل أسواق النفع العام من وزارة البلديات إلى وزارة البيئة، ولكن لم يبدأ تفعيلها بشكل عملي.
المزيد من المقالات
x