مرات يوميا.. غسل الأسنان يقلل قصور القلب 3

مرات يوميا.. غسل الأسنان يقلل قصور القلب 3

الثلاثاء ١٠ / ١٢ / ٢٠١٩
أظهرت دراسة أن تفريش الأسنان ثلاث مرات يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بقصور في القلب عن طريق الحد من البكتيريا الضارة في الفم.

ووفقًا للدراسة، التي نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، ربط الباحثون بين تفريش الأسنان، وانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب والرجفان الأذيني، وهي حالة تسبب معدل ضربات القلب غير المنتظم.


ويعد التنظيف المتكرر بالفرشاة يقلل من البكتيريا، التي تعيش بين الأسنان واللثة، مما يمنعها من دخول مجرى الدم، حسبما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

فحص العلماء في كوريا الجنوبية العلاقة بين صحة الفم ومشاكل القلب في دراسة شملت 161000 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا، وكان لديهم فحص طبي روتيني بين عامي 2003 و2004. وفي وقت المتابعة بعد عشر سنوات، أصيب حوالي 5% بقصور فى القلب و3% من الرجفان الأذيني.

ارتبط تفريش الأسنان ثلاث مرات أو أكثر في اليوم بانخفاض خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة 12%، وانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10%. كما أظهرت دراسات أخرى أن سوء النظافة الفموية يؤدي إلى وجود بكتيريا في الدم مسببة التهابا في الجسم، ما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب.
المزيد من المقالات
x