10 إشارات ذكية للمشاة في الخبر خلال 2020

مواطنون يشيدون بالتجربة ويصفونها بالإيجابية

10 إشارات ذكية للمشاة في الخبر خلال 2020

السبت ٠٧ / ١٢ / ٢٠١٩
أوضح رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي، أنه من المتوقع أن يصل عدد الإشارات الذكية المنفذة في مدينة الخبر نحو 10 إشارات، وذلك خلال العام 2020م، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ نحو 3 إشارات ذكية مؤخرا للمشاة في كل من طريق الكورنيش الشمالي، وطريق الكورنيش الجنوبي، وشارع الأمير تركي.

» نظام ضوئي


وأوضح الزايدي، أنه تم تركيب إشارات المشاة الذكية التي تعمل من خلال نظام ضوئي أرضي يتناغم مع إضاءة الإشارات، حيث إن الإشارة الذكية توجد بها وحدة تحكم رئيسية تتحكم في الإشارات، إذ تتضمن إضاءات خاصة بالسيارات، وإضاءات خاصة بالمشاة، منوها بأنه في الحالة العادية تكون إضاءة المركبات تعمل باللون الأخضر، وإضاءة المشاة باللون الأحمر.

» زر تحكم

وذكر رئيس بلدية محافظة الخبر، أنه في حال رغبة أحد المارة بالعبور يقوم بالضغط على زر التحكم في الإشارة لإيقاف حركة السيارات، وتصبح إضاءة الممر باللون الأحمر، وإضاءة عبور المشاة باللون الأخضر، ويعدل التوقيت أوتوماتيكيا بحيث يسمح بعبور آمن لأكبر عدد ممكن من المشاة بشكل آمن وسهل للجميع، مع عدم التأثير على حركة السيارات والوصول إلى أفضل مستويات الخدمة.

» مستوى سلامة

وأكد أن هذا النظام سيرفع من مستوى سلامة المشاة إلى جانب تحسين انسيابية السيارات نتيجة إلغاء مرحلة المشاة في حال عدم وجود للمشاة على الأرصفة ما يوفر وقتا إضافيا للمركبات، مشيرا إلى أن خطة التوسع القادمة للإشارات الذكية ستشمل عددا من المواقع قيد الدراسة لحجم ومستوى الحركة المرورية، وكثافة المشاة من بينها طريق الملك فيصل خلال المرحلة القادمة، فيما سيتم التنسيق مع المرور لمتابعة تلك المواقع ورصد المخالفين وعدم التزام السائقين بالتوقف عند هذه الإشارات.

» تجربة مفيدة

وقالت المواطنة فاطمة محمد بو صالح: «بالنسبة لي هذه التجربة مفيدة جدا، فالمشاة حينما يستخدمونها تؤمن لهم حياتهم، بحيث لا تنتج عن ذلك حوادث لسائقي المركبات، حيث إن قطع الشارع يتسبب بوقوف عدد من المركبات ما يسبب تكدسا مروريا تنتج عنه حوادث. وذكرت وصال عواد أنها ترى هذه الإشارات الذكية إيجابية لسائقي المركبات وللمشاة، موضحة أن قطع الشارع قد يتسبب في الوقوف المفاجئ في الطريق وتقع بسببه الحوادث المرورية.

» طريقة تنبيه

وأكد المواطن علي منصور الزاير، أن هذه التجربة ممتازة، خاصة أن بعض الإشارات تم وضعها أمام مجمعات تجاريّة وكافيهات يكثر فيها الزبائن والمشاة، مشيرا إلى أنها تخدم السائقين، وأوضح المقيم معتصم مصطفى، أن الإشارات الذكية تخدم الجميع وتعطي أولوية لقطع الشارع، خاصة أن بعض السائقين يقودون مركباتهم بسرعات عالية، وهذه الإشارات تعتبر نوعا من التنبيه؛ لتخفيف السرعة وفتح المجال للمشاة بالانتقال إلى الجهة الأخرى.
المزيد من المقالات