المملكة تشهد بعد أيام ظاهرة فلكية لم تحدث منذ قرابة 100 عام

المملكة تشهد بعد أيام ظاهرة فلكية لم تحدث منذ قرابة 100 عام

الخميس ٠٥ / ١٢ / ٢٠١٩


-أفضل مكان لرصدها من فوق جبل الأربع بالأحساء


تشهد سماء المملكة نهاية الشهر الحالي ظاهرة فلكية لم تحدث منذ ٩٧ سنة، وهي الكسوف الحلقي، الذي سيحدث فجر الخميس 29-4-1441هـ، الموافق 26-12-2019م.

ويعتبر الكسوف الحلقي ظاهرة كونية طبيعية مماثلة فلكيًا للكسوف الكليّ ولكن مع فارق صغير.

وأكد الفلكي ملهم هندي أن الكسوف الحلقي حالة خاصة من حالات الكسوف يحدث عندما يكون القمر بين الارض والشمس و بسبب أن بعد القمر عن الارض غير ثابت فمرة يكون قريبا وأخرى بعيدا، ونتيجة هذا التغير في البعد يتغير حجم القمر ظاهريا بالنسبة لنا فحين يكون قريبا يكون حجمه كبيرا فيغطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي، وحين يكون بعيدا ويصادف وجوده بين الارض والشمس يصغر حجمه فيكون أصغر من قرص الشمس، لذلك لا يغطيه كاملا بل يكون لحظة ذروة الكسوف ضوء الشمس يحيط بظل القمر فتظهر لنا حلقة من نور الشمس فيسمى كسوف حلقي.

ويوضح "هندي" أن الكسوف الحلقي يفرق عن الكسوف الجزئي، حيث أن الكسوف الحلقي تظهر أطراف الشمس محيطة بظل القمر، أما الجزئي يكون الظل متصل لأحد أطراف الشمس فيظهر لنا مايشبة الهلال.

وأشار إلى أن هناك أنوع من الكسوف جزئي وهو قليل جدا يظهر قرب الاقطاب فقط، و الكلي وهو يغطي كامل الشمس ، و الحلقي يغطي وسط الشمس ويترك الأطراف ، وهناك كسوف هجين يجمع بين الكسوف الحلقي و الكسوف الكلي حيث يبدأ الكسوف إما حلقي ثم يتحول إلى كلي أو كلي ثم يتحول إلى حلقي ، وهذا يحدث بشكل نادر عندما يكون بعد القمر متناسب مع بعد الشمس وحجمها فيكون في الحدود الفاصلة بين الحلقي والكلي

وأكد هندي، ستشرق الشمس وهي مكسوفة جزئياً على مدينة الرياض أما على المنطقة الشرقية ستشاهد كسوف حلقي وبقية المناطق فتشاهد كسوف جزئي بنسب مختلفة، والمنطقة الغربية بحدود 50%، ويستمر الكسوف لمدة ساعتين تقريبا.

كما أوضح هندي ، أن أمكانية مشاهدة الكسوف الجزئي في منطقة الرياض بنسبة 87%، وفي مدينة الكويت بنسبة 81%، وفي أبها بنسبة 58%، وفي جازان بنسبة 55% ، وفي المدينة المنورة بنسبة 37%.

وعن أسباب عدم ظهورة في بعض المناطق

أكد هندي أن المناطق التي تكون تحت مسار مركز ظل القمر سيمكنهم مشاهدة توسط القمر لقرص الشمس فيظهر لهم الكسوف حلقياً، بينما من يكون بعيد عن المركز فانه يشاهد جزء من ظل القمر لذلك يكون عندهم كسوف جزئي.

وقال هندي " يختلف عرض مسار ظل القمر حسب موقع القمر من الارض فمثلا عرض مسار الكسوف القادم ٢٦ ديسمبر يقدر بحوالي ١١٠ كيلو متر مارا بشرق المملكة على الأحساء و غرب قطر و غرب الامارات على مدينة زايد ووسط سلطنة عمان ثم يعبر البحر الى شرق آسيا.

و في حال أردت متابعة الكسوف ورؤيته يفضل استخدام نظارات خاصة بالكسوف أثناء مشاهدة.

ومن جانبه أشار الفلكي د.خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عبر حسابه على التويتر أن أفضل مكان لرصد الكسوف الحلقي سيكون على جبل الأربع في الأحساء .
المزيد من المقالات
x