«اليونسكو»: 5% يستفيدون من فرص تعليم الكبار

«اليونسكو»: 5% يستفيدون من فرص تعليم الكبار

الخميس ٠٥ / ١٢ / ٢٠١٩
أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" أن أقل من 5% من البالغين الذين تزيد أعمارهم على 15 عاماً، في ثلث بلدان العالم تقريباً، يشاركون في برامج التعليم والتعلم.

جاء ذلك في التقرير العالمي الرابع لمنظمة "اليونسكو" حول تعليم وتعلم الكبار الذي صدر امس، وأوضحت فيه المنظمة الأممية المعنية بالتربية والثقافة والعلوم، أن البالغين من ذوي الإعاقة وكبار السن واللاجئين والمهاجرين ومجموعات الأقليات وشرائح المجتمع المحرومة الأخرى ممثلة تمثيلاً ناقصاً بشكل خاص في برامج تعليم الكبار ويجدون أنفسهم محرومين من الحصول على فرص التعلم مدى الحياة.


ويراقب التقرير، الذي نشره معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، مدى قيام الدول الأعضاء في اليونسكو بتنفيذ التزاماتها الدولية فيما يتعلق بتعليم الكبار، ويعكس البيانات المقدمة من 159 دولة.

ويدعو التقرير إلى تغيير كبير في النهج المتبع في تعليم الكبار المدعوم باستثمارات كافية لضمان حصول الجميع على فرصة للوصول إلى تعليم الكبار والاستفادة منه وأهمية إدراك مساهمته الكاملة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030م.

وشدد التقرير على الحاجة إلى زيادة الاستثمار الوطني في التعليم من أجل التعليم والحد من تكاليف المشاركة، وزيادة الوعي بالمنافع، وتحسين جمع البيانات ومراقبتها، لا سيما للفئات المحرومة.
المزيد من المقالات
x