«الشعور الأزرق» تكشف عن 184 مريضا نفسيا وحالات اكتئاب

«الشعور الأزرق» تكشف عن 184 مريضا نفسيا وحالات اكتئاب

الأربعاء ٤ / ١٢ / ٢٠١٩
كشفت مبادرة «الشعور الأزرق» التي أطلقها مؤخرا مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل، والتي ينظمها مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، أن عدد حالات الإصابة بالأمراض النفسية بلغ 184 حالة، منها 150 حالة اكتئاب.

» نفسية المرأة

وبينت مديرة المركز وصاحبة المبادرة مريم اليحيا، أن المبادرة تأتي انطلاقا من توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز آل سعود التي تحرص على الاهتمام بجوانب المرأة من جميع النواحي النفسية.

وأوضحت اليحيا أن المبادرة تستهدف عددا كبيرا من الأرامل والأيتام، بالشراكة مع جمعية بناء وتهدف إلى تفعيل دور الشراكة المجتمعية من خلال رفع الوعي عن تأثير القلق والاكتئاب والصحة النفسية، وشهدت حضور 700 شخص، كما بينت أن الشعور الأزرق يعنى به «الشخص المكتئب الذي يجب أن يرى الحياة باللون الأزرق وليس الأسود».

» 4 محطات

وأوضحت اليحيا أن المبادرة تتكون من 4 محطات وتبدأ المحطة الأولى «اعرف شعورك»، وهي المرحلة التي يتم فيها معرفة الشعور بالاكتئاب أو القلق وعلى الصحة النفسية.

والثانية «فلنتحدث»، وهي التي كانت تتضمن وجود أخصائيات «نفسية واجتماعية»، ويتم في هذه المحطة الاستشارات النفسية والاجتماعية. والمحطة الثالثة هي «عالم الجمال»، وهي خاصة للتغير الشكلي والجمالي الذي يساعد في علاج الاكتئاب والتغيير من النفسية.

والمحطة الرابعة «انطلق وامرح»، وهي عبارة عن بعض ألعاب تفريغ الطاقة، كما تضمنت المبادرة ورش عمل ومحاضرات توعوية على مدار 4 أيام.