مشاركون في المؤتمر: على الجيل الجديد الحفاظ على ثوابته والاستفادة من تقنيات العصر

مشاركون في المؤتمر: على الجيل الجديد الحفاظ على ثوابته والاستفادة من تقنيات العصر

الثلاثاء ٠٣ / ١٢ / ٢٠١٩
أكد د. محمد السعيدي أن القيم التي تعين على بلورة وتشكيل الفكر العربي الجديد تتمحور حول أمر واحد، وهو العودة إلى ما كان عليه صحابة رسول الله، وما كان عليه الجيل الأول والثاني والثالث، معللا ذلك بأنهم من ظهرت وتطورت على أيديهم الحضارة الإسلامية.

وأشار، في تصريحات له على هامش المحاضرة الافتتاحية لليوم الثاني من فكر 17، بعنوان الفكر العربي وآفاق التجديد، إلى أن السبب في تدهور العالم العربي هو تعلقه بثقافة غيره، مؤكدا أن السبب في التقدم هو العودة للأصل الذي أصبحت الثقافة العربية فيه ثقافة لها وزنها في العالم، وهو كونها مرتبطة بالدين وبالإسلام.


الجيل الجديد هو الجيل الذي سيقود المرحلة القادمة في الدول العربية، ما الذي ينتظره العالم العربي من هذا الجيل ليسير نحو فكر عربي جديد؟ أجاب عن ذلك الرئيس التنفيذي لأكاديمية فاكت والأستاذ الجامعي في عدد من الجامعات السعودية د. فهد السلطان، الذي قال إن المنتظر، باعتقاده، يتلخص في نقطتين، هما: الإبقاء على الثوابت القوية للدين الإسلامي والعقيدة السليمة والعروبة، والأخذ بكل ما هو جديد سواء في علوم التقنية أو غيرها من العلوم، مؤكدا أن الحكمة ضالة المؤمن، أينما وجدها فهو أولى بها.

وأضاف: إننا الآن في عصر الاقتصاد الخلاق، وعصر الذكاء الاصطناعي، وعصر ذكاء الأعمال، وعلى الجيل الجديد أن يحافظ على ثوابته في اليد اليمنى، ويأخذ بما تقتضيه ظروف العصر وتقنياته باليد الأخرى.

أما كبير مستشاري وزارة الاقتصاد والتخطيط محمد مراياتي، فقال إن الجيل الجديد هو من يعول عليه، لأنه لا يمكن تغيير فكر من هم في الثلاثين والأربعين من العمر، بل يجب أن يكون له جذور منذ الصغر.

وقال إننا كدول عربية نجهل كثيرا من تطورات النظام المالي العالمي، وتطورات النظام الاقتصادي والفكر العالميين، مشيرا إلى أن هذا الجهل يجعلنا لا نجاري ولا نتابع أو نشارك في الثقافة والاقتصاد العالمي، وطالب بوجود مجتمع معرفي بما يأتي ضمنه من الاقتصاد المعرفي، قائلا إن ذلك هو الحل، لافتا إلى أننا بعيدون عن مجتمع المعرفة وعن الاقتصاد والتنمية المعرفية التي تعتمد على العلم والفكر العلمي والبحث والتطوير والابتكار، وهذا يحتاج إلى دعم للجيل القادم.
المزيد من المقالات
x