الشرقية تحتضن «فكر 17» بتواجد عربي واسع

الشرقية تحتضن «فكر 17» بتواجد عربي واسع

وقال الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي في كلمته خلال الافتتاح «عالم ينتفض على الديمقراطية وعالم يبحث عن أنظمة ابتكاریة وفوضى «خناقة» عربية ونظام اقتصادي مادي، ينذر بكارثة عالمية ونحن العرب.. أمم شتى، تهیم وفي نفسها «شيء من حتى» لغتها هوية.. وهويتها لغة، ماضيها مجید وحاضرها شهید ومستقبلها عنيد، إنه العصر الرقمي الآلي، كان يوما خياليا، فأصبح عالميا تنافسيا، نحن العرب.. ولا عجب.! نعم استعمرنا، نعم ظلمنا، نعم فرطنا، ولكننا لم نستسلم، العقول هنا.. والفرصة لنا، اقدحوا العقل بالفرصة، والحكمة بالحنكة، واطرحوا فكر إنسان عربي جديد».

» مظلة حاضنة

وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى أن الجامعة تعد مظلة وحاضنة للعمل العربي المشترك، مستكملا بقوله: لا يحتاج المرء لجهد كبير ليدرك فداحة وعمق الأزمة التي يعيشها عالمنا العربي بدرجاته المتفاوتة، كما أن المثقف بالتعريف هو من ينغمس في أسئلة عصره ويسلط عليها فكره وجهده العقلي بحثا عن الإجابات، وتمنى لهذا المؤتمر المهم كل النجاح.

» تعاون فعال

وأعرب المدير العام لمؤسسة الفكر العربي البروفيسور هنري العويط، عن سعادته لتعزيز الشراكة بين مؤسسة الفكر العربي وجامعة الدول العربية، مستأنفا بقوله: «هو تعزيز للعمل العربي المشترك، كما يطيب لي أن أعلن عن اعتزازنا لتعاملنا الوثيق مع شركة أرامكو التي تولي الثقافة عامة، والتنمية الثقافية خاصة، اهتماما بالغا، يتجلى في مشاريعها التربوية والثقافية والإعلامية وتعبر عنه خير تعبير مجلتها العريقة القافلة، وإنه لمن دواعي سرورنا انعقاد هذا اللقاء بالمملكة العربية السعودية التي تتقاطع رؤيتها 2030 التطويرية والتنموية مع أهداف مبادرتنا».

» هداية تذكارية

وتقدم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بهدية تذكارية لمركز إثراء، عبارة عن مجسم فني كبير مصنوع من الفولاذ بارتفاع أربعة أمتار، يحتفي بالخط العربي، من خلال كلمة إثراء بطريقة ثلاثية الأبعاد، للفنان العربي اللبناني كميل حواء، وصنع هذا المجسم في عاصمة العرب مدينة الرياض، والذي يتوقع أن يكون إضافة لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي إثراء.

وتقديرا لما يبذله سمو الأمير خالد الفيصل بخدمة الفكر والثقافة تشرف م. أمين الناصر بتقديم هدية لسموه، عبارة عن مجسم للتحفة المعمارية مركز إثراء الذي يحتضن هذه المناسبة.

» فكر 17

جاء ذلك في الافتتاح الرسمي لفكر 17 الذي يحمل عنوان (نحو فكر عربي جديد) أمس الاثنين، والمستمر حتى يوم الخميس المقبل بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي «إثراء» بحضور نخبة ثقافية وفكرية وعدد من كبار الشخصيات من داخل وخارج المملكة، والذي يقام لأول مرة في المملكة العربية السعودية، بمركز إثراء نتيجة شراكة وتعاون بين مؤسسة الفكر العربي ومركز إثراء المظلة الإبداعية للمبادرات المجتمعية النوعية.

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة رئيس مؤسسة الفكر العربي، انطلق مساء أمس وبرعاية سمو أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، ونائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، مؤتمر فكر 17 تحت عنوان «نحو فكر عربي جديد»، بمشاركة متحدثين من مختلف الدول العربية، وذلك بالقاعة الكبرى بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، خلال الفترة من 2- 5 من ديسمبر الحالي.