DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اهتمام القيادة.. أهدى رياضة الوطن الريادة

تعيش عهدا زاهرا حققت خلاله قفزات هائلة وإنجازات فردية وجماعية

اهتمام القيادة.. أهدى رياضة الوطن الريادة
حققت الرياضة السعودية في العهد الزاهر للوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- نجاحات كبيرة، وقفزات هائلة، مسجلة الكثير من الإنجازات الفردية والجماعية في مختلف التظاهرات والميادين الإقليمية والقارية والعالمية. وهذه الإنجازات لم تكن لولا الدعم الذي يحظى به القطاع الرياضي من قبل حكومتنا الرشيدة، التي أولت الرياضة حيزا كبيرا من الاهتمام والرعاية ووضعتها ضمن أهدافها الإستراتيجية لتحقيق رؤية 2030، خصوصا في العامين الأخيرين اللذين شهدا خطوات متسارعة، أثمرت عن عودة الأندية لمعانقة الذهب القاري بعد غياب، إلى جانب استضافة البطولات العالمية.
«اليوم» تسلط الضوء على أبرز الإنجازات التي سطرتها المنتخبات والأندية السعودية خلال السنوات الخمس الماضية.
» كرة القدم..
تأهل المنتخب السعودي الأول إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في صيف عام 2018 في روسيا، وهو التأهل الخامس في تاريخ الأخضر، وها هو الآن يسير بخطى جيدة في التصفيات المزدوجة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
توج الهلال بلقب دوري أبطال آسيا عقب فوزه على أوراوا الياباني 2-0 في مباراة العودة التي جمعتهما على ملعب سايتاما 2002 باليابان، وسيمثل القارة الآسيوية في بطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في قطر خلال شهر يناير المقبل.
فاز المنتخب السعودي لدرجة الشباب بكأس آسيا للشباب عام 2018 بعد فوزه على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية التي أقيمت في إندونيسيا، وتأهل لنهائيات كأس العالم التي استضافتها بولندا في شهر مايو الماضي، مكررا نفس الإنجاز للمرة الثانية تواليا بعد تأهله لكأس العالم للشباب، التي أقيمت في كوريا الجنوبية عام 2017.
توج المنتخب السعودي لكرة القدم للشباب بلقب البطولة الخليجية التي استضافتها الدوحة في سبتمبر 2016، ونجح الأخضر الشاب بالفوز في جميع مبارياته في البطولة وتحقيقه العلامة الكاملة.
فاز المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الإعاقة بكأس العالم لكرة القدم عام 2018، عقب فوزه على الأرجنتين 2-0 في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في السويد، ويعتبر التتويج باللقب هو الرابع من نوعه بعد أعوام 2006 و2010 و2014.
انتزع المنتخب السعودي للناشئين تحت 16 عاما لقب بطولة غرب آسيا السابعة التي استضافتها الأردن في شهر يوليو الماضي، وذلك عقب فوزه على البلد المضيف في الدور النهائي 3-1، ولعب المنتخب أربع مباريات في البطولة لم يتعادل أو يخسر في أي منها.
» كرة اليد..
بلغ المنتخب الأول لكرة اليد نهائيات كأس العالم التي أقيمت في فرنسا 2017، وكرر الإنجاز في يناير الماضي عندما تأهل إلى نهائيات كأس العالم، التي أقيمت في الدانمارك وألمانيا.
تأهل المنتخب السعودي للشباب لكرة اليد إلى نهائيات بطولة كأس العالم التي استضافتها الجزائر في يوليو 2017، وحل خامسا في مجموعته الرابعة.
نجح المنتخب السعودي لكرة اليد لدرجة الناشئين في التأهل لنهائيات كأس العالم التي أقيمت خلال شهر أغسطس الماضي في مقدونيا، وحل المنتخب بالمركز الخامس في مجموعته الأولى.
انتزع النور لقب البطولة الآسيوية التاسعة عشرة لكرة اليد للأندية وتأهل لمونديال الأندية، عقب فوزه على الجيش القطري في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة الأميرة سمية بالعاصمة الأردنية عمّان في نوفمبر 2016.
» كرة السلة..
حقق المنتخب السعودي لكرة السلة للرجال كأس البطولة العربية الثالثة والعشرين لكرة السلة التي أقيمت في القاهرة خلال شهر نوفمبر 2018.
توج المنتخب السعودي لكرة السلة لدرجة الشباب بلقب البطولة الخليجية الخامسة عشرة للشباب التي أقيمت في دبي خلال شهر أغسطس 2015.
فاز المنتخب السعودي للشباب لكرة السلة (3×3) بلقب بطولة الخليج الأولى التي أقيمت في البحرين خلال شهر فبراير 2015، وذلك عقب فوزه على منتخب البلد المضيف بنتيجة 21/‏ 20 في الوقت الذي حل فيه المنتخب السعودي (ب) في المركز الثالث.
حصد المنتخب السعودي لكرة السلة للناشئين كأس البطولة الخليجية السادسة عشرة التي أقيمت في دبي خلال شهر أغسطس 2018، محققا الفوز في جميع مبارياته وبفارق كبير.
» كرة الماء..
تأهل المنتخب السعودي لكرة الماء إلى نهائيات كأس العالم للمستوى الثاني (التروفي) التي أقيمت في مالطا عام 2017، وذلك عقب فوزه على منتخب هونج كونج بنتيجة 12/‏ 5 في البطولة الآسيوية للألعاب المائية التي أقيمت في العاصمة اليابانية طوكيو خلال شهر نوفمبر 2016.
أحرز فريق القادسية بطولة الأندية العربية الثالثة عشرة لكرة الماء، عقب فوزه على الجزيرة المصري في نهائي البطولة التي احتضنتها القاهرة خلال شهر أبريل 2016.
تأهل المنتخب السعودي
إلى كأس العالم في روسيا، وهو التأهل الخامس
في تاريخ الأخضر.
توج المنتخب السعودي لكرة القدم للشباب بلقب البطولة الخليجية، التي استضافتها الدوحة القطرية في سبتمبر 2016، وقد نجح الأخضر الشاب بالفوز في جميع مبارياته بالبطولة وتحقيقه العلامة الكاملة.