7 توصيات لمؤتمر «طب الأطفال»

7 توصيات لمؤتمر «طب الأطفال»

الاحد ٠١ / ١٢ / ٢٠١٩
ناقش مؤتمر صحة الجبيل الثاني لطب الأطفال، مجموعة من أهم المواضيع والمستجدات الخاصة بطب الأطفال، من خلال الجلسات العلمية التي تم من خلالها مناقشة أهم المواضيع والمستجدات في طب الأطفال، وذلك بحضور عدد كبير من الممارسين الصحيين والمتدربين في طب الأطفال.

وكشف رئيس قسم الأطفال في مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. ياسر القرني لـ«اليوم»، أهم توصيات المؤتمر، والتي تضمنت تكثيف برامج التدريب للممارسين الصحيين، خصوصا في المناطق الطرفية، وأهمية التعامل السريع مع الأطفال المشتبه بإصابتهم بالصدمة الانتائية، ما يؤدي إلى تقليل المضاعفات الطبية للمرض، وإضافة فحص العديد من الأمراض الوراثية قبل الزواج، مع فحص الأنيميا المنجلية، وأنيميا البحر المتوسط، مشيرا إلى أهمية التعامل السريع مع الأطفال في حالة اشتباه اعتلال وظائف الكبد، والتواصل مع المراكز التخصصية، ومراكز زراعة الأعضاء، لتسهيل عملية نقل هؤلاء المرضى إلى تلك المراكز المتخصصة.


وبحث المشاركون أمراض الرئة لدى الأطفال، والتليف الكيسي، واختبار وظائف الرئة، والصفير عند الأطفال، بالإضافة مناقشة طرق معالجة رأس الطفل عند السقوط، ومعالجة السموم، والنهج السريري للرضع، وأمراض آلام البطن لدى الأطفال.

وناقش الأطباء أبرز ما توصل إليه الطب في معالجة الحالات الطارئة عند الأطفال، كالحروق، والربو، ومرض السكري، ورعاية المواليد الرضع، والخدج وحديثي الولادة، خلال ورش العمل المصاحبة للمؤتمر.
المزيد من المقالات
x