120 مستفيدا من «الخيال العلمي» بجامعة الملك فهد

120 مستفيدا من «الخيال العلمي» بجامعة الملك فهد

الاحد ٠١ / ١٢ / ٢٠١٩
نظم نادي الزيارات وعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، دورة تدريبية بعنوان «الخيال العلمي» قدمها كاتب الخيال العلمي السعودي حسن الخاطر، بحضور عدد كثيف من الطلاب يقدر بـ120 طالبًا.

تناول المحاضر تاريخ الخيال العلمي، والفرق بينه وبين الخيال الأسطوري، أو ما يعرف باسم الفنتازيا، وأهمية الخيال العلمي، معتبرًا أن رواية فرانكشتاين المنشورة في عام 1818م من قبل الكاتبة الإنجليزية ماري شيلي أول رواية خيال علمي بسبب وجود علاقة رئيسة بين جسم الإنسان والكهرباء.


وانتقل المحاضر بعدها للتحدث عن ثيمات الخيال العلمي وتكلم بإسهاب حول تعديل الكواكب لتكون صالحة للحياة بشكل افتراضي باستخدام التقنيات الحديثة وقطاع البيولوجيا التركيبية الذي يشهد تقدما ملحوظا، وذلك من خلال إيجاد أنظمة بيولوجية جديدة غير موجودة في العالم الطبيعي، مثل هندسة نباتات لتكون قادرة على العيش في بيئة قاسية كبيئة المريخ مثلا.

وفي الختام، تحدث رئيس نادي الزيارات م. عبدالله المالكي، عن أهمية التواصل العلمي مع طلبة الجامعة من خلال استقطاب الكفاءات العلمية ضمن الأنشطة العلمية التي يقوم بها نادي الزيارات والتي تنعكس إيجابيا على الطلاب في تحصيلهم العلمي.
المزيد من المقالات
x