مصر تطلق أول قمر اصطناعي لأغراض الاتصالات اختبار أنظمة القمر الاصطناعي (اليوم)

مصر تطلق أول قمر اصطناعي لأغراض الاتصالات اختبار أنظمة القمر الاصطناعي (اليوم)

السبت ٢٣ / ١١ / ٢٠١٩
أطلقت مصر، أول قمر اصطناعي لأغراض الاتصالات، وحمل اسم «طيبة1»، والذي يستهدف المساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعَين الحكومي والتجاري.

وتم الانتهاء من عمليات اختبار أنظمة القمر الاصطناعي للتأكد من سلامتها، واختبار التوائم الميكانيكية والكهربائية بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، وكذلك الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكّن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة 15عامًا، وفقًا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.


وتتولى الحكومة المصرية عملية إدارة القمر الاصطناعي والتحكّم فيه عقب إطلاقه.

وذكرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن القمر سيساهم في دفع عجلة التنمية، من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت واسع النطاق للمناطق النائية والمنعزلة لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية. وأضافت إنه سيساهم في النهوض بقطاعات البترول والطاقة والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى، وسيدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب. وأكدت أنه انطلاقًا من جهود مصر للتعاون مع الدول الأفريقية، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019، واستضافتها لوكالة الفضاء الأفريقية، سيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.
المزيد من المقالات