«العوشزة» نموذج لعمارة المساجد النجدية

عمره 400 سنة ومبني بالحجارة والطين

«العوشزة» نموذج لعمارة المساجد النجدية

الجمعة ٢٢ / ١١ / ٢٠١٩
مسجد العوشزة أحد المساجد القديمة والأثرية، يقع في الغاط وسط المملكة، ويعتبر الأقدم بين مساجد البلدة، حيث يتجاوز عمره 400 عام.

» المساجد النجدية


ويعتبر من أحد نماذج عمارة المساجد النجدية، ويطل مباشرة على السوق، كانت صلاة الجمعة تقام فيه حتى بني مسجد العقدة منتصف الخمسينات، وتهدمت معظم معالمه في عام 1418هـ إثر السيول التي غمرت البلاد آنذاك، وأعادت هيئة السياحة والتراث الوطني ترميمه.

» أسلوب تقليدي

المسجد مبني بالأسلوب التقليدي للبناء في الغاط، تبلغ أبعاد المسجد 9.5 متر عرضا و21 مترا طولا، استخدمت الحجارة في بناء أساسات جدرانه واستكمل بناء الجدران بالطين المكسو بالطين الممزوج بالتبن لتقويته، تقوم أسقفه على أعمدة أسطوانية الشكل مشكلة من خرز حجري مملط بمادة الجص، كما استخدم الجص في زخرفة جدرانه، وله مدخلان أحدهما في الجهة الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية.

» زخارف شعبية

توجد في المسجد خلوة يبلغ ارتفاعها ما يقارب المترين، يصلى فيها في الشتاء، ولها فتحات لتجديد هوائها، كما يوجد في الركن الجنوبي الغربي «الركية»، داخل غرفة مربعة الشكل تقريبا وضمن الغرفة «قرو» يملأ بالماء المستخرج من الركية بواسطة دلو، وهناك قرو آخر يملأ بالماء لمن أراد الاستحمام، وأيضا يوجد على جدار المسجد الداخلي بعض من الزخارف الشعبية باللون الأبيض.

» دكاكين قديمة

وفي الجهة الجنوبية الغربية توجد ما تسمى قبة «الصانع»، وهو أحد المؤذنين في المسجد قديما، أما في الجهة الشمالية الغربية للمسجد فتوجد دكاكين قديمة ملاصقة له، وعلى جانب السوق العام لبلدة الغاط القديمة.

وبدأت إحدى المؤسسات أعمال ترميم وإعادة بناء المسجد ضمن مشروع برنامج تنمية القرى والمواقع الأثرية التابع لهيئة السياحة والتراث الوطني، ويشمل العمل كذلك ترميم الدكاكين القديمة المجاورة والمقابلة له.
المزيد من المقالات