عاجل

«مكافحة المخدرات»: الإدمان وراء التفكك الأسري

«مكافحة المخدرات»: الإدمان وراء التفكك الأسري

الثلاثاء ١٩ / ١١ / ٢٠١٩
أقامت إدارة مكافحة المخدرات بمحافظة الجبيل محاضرة بمقر المتقاعدين بالجبيل الصناعية، بعنوان «دور الأسرة في المحافظة على الأبناء»، بالتعاون مع إدارة الخدمات الاجتماعية بالهيئة الملكية.

وأكد رئيس الشؤون الوقائية في إدارة مكافحة المخدرات بالجبيل، مداوي آل غدرا، أهمية رعاية الأسرة للنشء، حتى لا يقعوا في براثن المخدرات، وتوفير الرعاية الكريمة للأطفال، محذرًا من أن المخدرات تتسبب في تفكُّك الأسر، والعنف الموجَّه للأطفال، وقضية استغلال الأطفال، وانحرافهم، ونموِّ الأطفال المضطرب، إضافة إلى الأمراض النفسية لديهم، وهروبهم من المدرسة، وانخفاض مستواهم التعليمي.


وأشار إلى أهمية وجود قنوات اتِّصال مع الأبناء، مِن خلال حديث الأهل في كل مشاكلهم، حتى إذا كانت ممارستهم لحياتهم أثناء المراهقة، من تعاطي المخدِّرات، والمؤثرات العقلية، لافتًا إلى نتائج الأبحاث المثبَت صدقها عِلميًّا، حول أن العامل الأهمَّ في مواصلة التعاطي، يَنتج عما تحدثه المادة الكيميائية المُخدرة بشكل عام، من تفاعلات وتغيُّرات، إذ تُغيِّر من وظائف المخ وبرمجيته، والتي يَصعُب علاجُها، ولكنه ليس مستحيلاً، ما يعني أن من عوامل الخطورة التي تُهدِّد سلامة الطفل، هو عيشه في بيئة يوجد بها مدمن.

وحول الآثار المترتِّبة على إدمان الطفل للمخدرات، بينّ أنها تتسبب في صدمات نفسية تؤثر على عملياته العقلية، وتطور شخصيته، وميله نحو ‏التصرفات المشينة.

تأتي هذه المحاضرة ضمن البرامج التي تقدمها إدارة مكافحة المخدرات بالجبيل؛ للتوعية بخطورة المخدرات، وأضرارها على جميع شرائح المجتمع.
المزيد من المقالات