911 مخالفة حصيلة 738 جولة تفتيشية على منشآت بالخبر

911 مخالفة حصيلة 738 جولة تفتيشية على منشآت بالخبر

الثلاثاء ١٩ / ١١ / ٢٠١٩
أغلقت بلدية محافظة الخبر ممثلة في إدارة صحة البيئة 58 منشأة صحية خلال شهر صفر الماضي؛ وذلك لعدم استيفائها الاشتراطات الصحية المعتمدة لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأوضح رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي، أن البلدية كثفت حملاتها التفتيشية على جميع المنشآت الصحية بما في ذلك المطاعم والبقالات والبوفيهات، صوالين الحلاقة ومغاسل الملابس، حيث قامت الفرق الرقابية بـ 738 جولة تفتيشية أسفرت عن إصدار 911 مخالفة، وإغلاق 58 منشأة غير ملتزمة بالاشتراطات الصحية وإتلاف 180 كيلو جراما من المواد غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وطبقت لائحة الغرامات البلدية على المنشآت المخالفة، مع وضع هذه المنشآت تحت الرقابة المباشرة لمتابعة التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية في الفترة القادمة.

وقال الزايدي: إن أغلب المخالفات التي تم رصدها تمثلت في عدم وجود شهادات صحية للعاملين أو انتهائها، وتدني مستوى النظافة للعاملين، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة في مواقع إعداد الطعام وتخزينها، عدم مراعاة التدابير الوقائية الصحية من قبل العاملين في المنشآت الغذائية منها: عدم ارتداء قفازات وكمامات أثناء إعداد الأطعمة، سوء نظافة الأسطح الملامسة للغذاء، عدم وجود مصائد حشرات، عدم ارتداء الزي الرسمي، عدم وجود أجهزة تعقيم في صوالين الحلاقة، وتكرار استخدام المياه في مغاسل الملابس.

وأضاف الزايدي: إن الحملات التفتيشية تتم بصفة دورية على جميع المنشآت، وذلك ضمن جهود البلدية للقضاء على أي ملاحظات سلبية والوصول إلى أعلى المعايير المعمول بها في مجال الحفاظ على صحة المستهلكين، مؤكدا على أهمية دور المواطن والمقيم في تعزيز دور البلدية وذلك بالإبلاغ عن أي مخالفات صحية من خلال 940.