تعليم الشرقية: لا حالات تحايل في مكافآت «محو الأمية»

برنامج حاسوبي مرتبط بـ «نور» تصدر منه الشهادات

تعليم الشرقية: لا حالات تحايل في مكافآت «محو الأمية»

السبت ١٦ / ١١ / ٢٠١٩
أكد مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدّث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص عدم رصد أي حالات تحايل من أجل كسب مكافآت الدارسين في مراحل محو الأميّة، والتي تُقدر بـ1000 ريال، وذلك بفضل وجود برنامج حاسوبي، مرتبط ببرنامج «نور»، تصدر منه الشهادات، بعد موافقة وزارة التعليم على منح مكافآت للدارسين، مشترطة اجتيازهم برنامج «بلا أميّة»، وأن يكونوا من خريجي الصف الثالث.

» برامج متعدّدة


وأضاف الباحص لـ«اليوم»: إن هناك برامج متعدّدة للأميّة، منها برنامج «مجتمع بلا أميّة» الذي يصل إلى الأميّ والأميّة في أماكن تواجدهم لمحو أميّتهم الأبجديّة، وزيادة دافعيّتهم نحو الالتحاق بركب التعليم، حيث يقدّم لهم 30 برنامجًا موزّعًا على المحافظات بالمنطقة، يتلقّون من خلالها المواد الدراسيّة من القرآن الكريم والتوحيد والفقه والقراءة والكتابة والرياضيات، إضافة إلى البرامج التوعوية.

» أحياء متعلّمة

وأضاف: إن من البرامج المتعدّدة أيضًا، برنامج «الحيّ المتعلّم»، الذي يستهدف تزويد قاطني الأحياء من الجنسين بالمهارات الحياتيّة والمهنيّة التي تؤهلهم لتحسين مستواهم المعيشي والاجتماعي والتوعوي، وتحقق لهم الاستدامة اللازمة للعيش في مجتمعهم ويوجد بالمنطقة 10 أحياء متعلّمة.

» 78 مدرسة

وكشف متحدث تعليم الشرقية، أن عدد مدارس محو الأميّة بالمنطقة للمرحلة الابتدائيّة نحو 78 مدرسة يدرس بها 2710 دارسا ودارسة.

وحول منح مكافأة للدارسين، ذكر أن الوزارة تصرف المكافأة ومقدارها 1000 ريال للدارسين «بنين، وبنات» المجتازين لبرنامج «بلا أميّة»، كذلك أي خريج أو خريجة للصف الثالث، مؤكدًا عدم رصد أي تحايل للحصول على المكافأة من الدارسين.

» تحقيق الأهداف

وذكر أن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية حريصة على أبنائها الطلاب والطالبات ومنسوبيها لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بما يتوافق مع الإطار الذي يحقق التطوير، ويحافظ على الثوابت والمبادئ والقيم لهذا المجتمع الكريم.
المزيد من المقالات