فيتنام تحاكم ناشط استرالي سبعيني بتهمة الإرهاب

فيتنام تحاكم ناشط استرالي سبعيني بتهمة الإرهاب

الاثنين ١١ / ١١ / ٢٠١٩
مثل أمام المحاكمة اليوم الاثنين بمدينة هو تشي منه في فيتنام، ثلاثة من نشطاء الديمقراطية، وبينهم خباز أسترالي متقاعد يبلغ من العمر 70 عاما، وذلك بعد توجيه السلطات الفيتنامية اتهامات لهم بممارسة "أنشطة إرهابية ضد الدولة".

وألقت السلطات القبض على المواطنين الفيتناميين نجوين فام فين 48/ عاما/، وتران فان كوين 20/ عاما/ والمواطن الأسترالي شوان فان خام 70/ عاما/، في يناير الماضي، واتهمتهم بمحاولة تغيير نظام الحكم في البلاد، ولكن تم تعديل الاتهام في وقت لاحق ليصبح ممارسة أنشطة إرهابية، وذلك وفقا لما ذكره حزب "فيت تان" المعارض المحظور، والمناصر للديمقراطية.


ويواجه كل واحد من المتهمين الثلاثة حكما بالسجن قد يصل إلى 15 عاما.

وقالت إلين بيرسون، مديرة فرع منظمة "هيومان رايتس ووتش" في أستراليا: "الانتماء لحزب سياسي لا يوافق عليه الحزب الشيوعي الفيتنامي لا يشكل جريمة".

وأضافت: "يجب على الحكومة الفيتنامية أن تتبنى نظاما سياسيا يتسم بالتعددية، لتكبح جماح احتكار السلطة، بدلا من معاقبة أولئك الذين يستكشفون بدائل سياسية للحكم".

ويتشكل النظام السياسي في فيتنام من حزب واحد، وتقوم السلطات الفيتنامية بانتظام بإلقاء القبض واحتجاز المعارضين السياسيين، كما أنها تضع قيودا على حرية التعبير.
المزيد من المقالات