طائرات روسية تنفذ دوريات على حدود سوريا وتركيا

طائرات روسية تنفذ دوريات على حدود سوريا وتركيا

نشرت موسكو طائرات هليكوبتر عسكرية لتنفيذ دوريات في منطقة قرب الحدود السورية مع تركيا والمساعدة في حماية الشرطة العسكرية الروسية العاملة على الأرض بحسب ما ذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء أمس الجمعة.

وتجري قوات تركيا وروسيا دوريات مشتركة في شمال شرق سوريا لمراقبة تنفيذ اتفاق أبرمته الدولتان بعد أن شنت تركيا هجوما عبر حدودها مع مقاتلين من المعارضة السورية قبل شهر بهدف إبعاد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية السورية، الذين تعتبرهم تهديدا لأمنها. ونقلت «إنترفاكس» عن الطيار العسكري الروسي ديمتري إيفانوف قوله: إن موسكو ستنشر الطائرات الهليكوبتر على عدة طرق على ارتفاع يتراوح بين 50 و60 مترا، وأضاف: ستنفذ طلعات يومية على جميع طرق الدوريات.

» مستجدات سوريا

وفي سياق قريب، عقد فريق الأمم المتحدة للدعم الإنساني في سوريا اجتماعًا في جنيف حول مستجدات الوضع الإنساني في سوريا.

وأكدت كبيرة مستشاري المبعوث الدولي للأزمة في سوريا نجاة رشدي عقب زيارة قامت بها مؤخرًا إلى دمشق وغازي عنتاب أن هناك حاجة ملحة لحماية المدنيين في سوريا ووصول المساعدات الإنسانية، خاصة مئات الآلاف من المدنيين المتضررين نتيجة التصعيد العسكري في شمال شرق سوريا، مشيرة إلى أن القتال العنيف منذ بدء العمليات العسكرية التركية في 9 أكتوبر الماضي، أدى إلى العديد من حالات القتل والإصابة بين المدنيين وتدمير المنشآت الطبية.

وأفادت بأن 200 ألف شخص نزحوا من شمال شرق سوريا بسبب القتال، مما أدى إلى نزوحهم إلى المخيمات البدائية والملاجئ الجماعية.

» خلية روسية

من جهة أخرى، أوقف جهاز الأمن الاتحادي الروسي أفراد خلية تمويل تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي، جمعوا في جمهورية داغستان الروسية ما لا يقل عن 10 ملايين روبل للمسلحين في سوريا.

وقال جهاز الأمن في بيان نشرته قناة «روسيا اليوم» الجمعة: بناء على تعليمات رسل داعش، عكف أفراد الخلية على خلق منظومة مالية لرفد أنشطة منظمة إرهابية دولية، وجمعوا من أجلها ما لا يقل عن 10 ملايين روبل.

وتم اعتقال اثنين من أفراد هذه الجماعة الإجرامية قاما بتحويل الأموال إلى المسلحين في سوريا عبر أنظمة الدفع والبطاقات المصرفية.

وكان الأمن الروسي قد أعلن في وقت سابق عن إحباط عملية تحويل أكثر من 6 ملايين روبل إلى تنظيم «داعش» في سوريا تم جمعها في تسعة كيانات روسية تحت ستار تخصيصها للأعمال الخيرية.