«التلاعب بالأسعار» حيلة أصحاب المقاهي للتهرب من «ضريبة التبغ»

«التلاعب بالأسعار» حيلة أصحاب المقاهي للتهرب من «ضريبة التبغ»

الخميس ٧ / ١١ / ٢٠١٩
كشفت جولة ميدانية لـ«اليوم»، تلاعب أصحاب بعض المقاهي في الدمام بالأسعار؛ للتهرب من تطبيق الضريبة، إذ أوقف بعض منها تقديم «الشيشة» للمستهلكين، فيما خفض البعض منهم الأسعار؛ لتجنب عزوف المستهلك، بينما تحايل البعض منهم في الطلبات التي يتم دفعها نقدا بعدم تسجيل فاتورة لها، إضافة إلى تلاعب جزء منهم في الفواتير التي يتم تسديدها عبر الشبكة بحجة عدم وجود «شبكة بالمقهى، لإلزام الزبائن بالدفع «كاش». وأكد المتحدث باسم أمانة الدمام محمد الصفيان، أن الأمانة بدأت جولات على المقاهي والمطاعم التي تقدم منتجات التبغ؛ للتأكد من التزامها بتنفيذ لائحة رسوم تقديم المنتجات، وفرض ضريبة عليها بنسبة 100%، مشيرا إلى أن أمانة المنطقة الشرقية ممثلة بوكالة الأمانة للاستثمار وتنمية الإيرادات بالتعاون مع البلديات تنفذ حملات ميدانية لضمان امتثال أصحاب المقاهي، عبر تقديم توعية لهم وحث منافذ بيع التبغ على الالتزام بتطبيق لائحة الرسوم والتسجيل.

وأشار الصفيان إلى أن الأمانة سلمت مجموعة من الإنذارات والإشعارات للمخالفين، وفي حالة تكرار المخالفة تسحب أدوات الشيشة، وفي حال العودة إلى التكرار يغلق المقهى، لافتا إلى حرص الأمانة على الارتقاء بالخدمات والتعامل مع المرافق كشركاء في التنمية وخدمات المنطقة.

ودعا الصفيان المواطنين والمقيمين ومرتادي المرافق للإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر قنوات الأمانة «940» وغيرها.

يأتي ذلك في الوقت الذي لجأت فيه مطاعم ومقاهٍ في بعض المناطق لعدة حيل؛ لتجنب الضريبة المفروضة على تقديم منتجات التبغ. وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد بدأت تطبيق الضريبة على المطاعم والمقاهي التي تقدم منتجات التبغ، والتي يتم دفعها على جميع مبيعات المنشأة بنسبة 100 %، إضافة إلى 5 % ضريبة القيمة المضافة التي تحتسب بشكل منفصل، الأمر الذي أدى إلى ردود فعل متباينة، لا سيما فيما يتعلق بفرض ضريبة 100 % على غير المدخنين في هذه المقاهي والمطاعم.