رصاص حي يحصد أرواح متظاهرين في البصرة

رصاص حي يحصد أرواح متظاهرين في البصرة

أفاد شهود عيان في العراق، بأن أربعة متظاهرين قتلوا وأصيب أكثر من مائة آخرين أمس الثلاثاء، عندما فتحت القوات الأمنية الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين عند بوابات ميناء أم قصر في محافظة البصرة 550/كم جنوبي بغداد.

يأتي ذلك مع ازدياد عزم العراقيين يوما بعد آخر في المضي قدما نحو تحقيق أهدافهم باقتلاع السلطة الفاسدة وطرد إيران من أراضيهم، وتتواصل المظاهرات مؤكدة أن القمع والوحشية لن تنثيهم عن الاستمرار، مع توحش أذناب طهران في بلادهم وحصدهم لأرواح المتظاهرين.

» رصاص حي

وقال شهود لوكالة الأنباء الألمانية أمس: إن «القوات العراقية فتحت الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين قبالة بوابات ميناء أم قصر التجاري على الخليج مما تسبب بمقتل أربعة متظاهرين وإصابة أكثر من مائة آخرين».

وذكر الشهود أن «القوات الأمنية سارعت إلى الانسحاب بعد إصرار المتظاهرين على مواصلة الاعتصام في مواقعهم وقطع الطرق أمام حركة الشاحنات».

ويعد ميناء أم قصر التجاري، الكائن شمالي الخليج المحاصر منذ أيام، من قبل المتظاهرين من أهم موانئ العراق ويستقبل يوميا عددا كبيرا من البواخر المحملة بالسلع والبضائع.

من جانب آخر، استأنف ميناء خور الزبير عمليا استقبال البواخر بعد أن شهد إغلاقا من قبل المتظاهرين.

» شباب البصرة

وأكد شباب البصرة مواصلة احتجاجاتهم ورفضهم للسلطة، مؤكدين أنهم لن يتراجعوا حتى الحصول على حقوقهم المشروعة، في أم قصر حيث تتواصل الاحتجاجات، بعدما استولى عدد من المتظاهرين على آلية عسكرية كانت أمام بوابة ميناء أم قصر وأغلقوا البوابة الرئيسة للميناء.

وفتحت قوات الأمن الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين عند بوابات الميناء وهو ما أدى إلى مقتل المتظاهرين الأربعة وأصيب خلالها أكثر من مائة آخرين.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الأمن انسحبت إثر ذلك، فيما واصل المحتجون اعتصامهم في مواقعهم.

» اعتصام بكربلاء

وفي مدينة كربلاء، اشتبك المتظاهرون مع القوات الحكومية المتواجدة لحراسة مقر مجلس المحافظة محاولين اقتحامه وإشعال النيران فيه، إلا أن تلك القوات فتحت النيران عليهم وفرقتهم بالقوة.

ووضع متظاهرون آخرون في المحافظة خيمة اعتصام كبيرة أمام باب مديرية تربية محافظة كربلاء، لغرض منع الموظفين من الدوام فيها وتعطيل دوام الطلبة في المدارس.

وفي محافظة الناصرية جنوب العراق، أغلقت مجموعة غير معروفة الطرق والجسور أمس، ومنعت الموظفين من الوصول إلى أماكن عملهم، وكذلك الطلبة من الوصول إلى مدارسهم.

» صحوة برلمانية

واستفاق البرلمان العراقي أخيرا من غيبوبته، وعقد اجتماعا أمس للجنة تعديل الدستور والمشكلة من نواب المجلس نفسه من غير المختصين بالفقه الدستوري ودون الاستعانة بالقضاة والمختصين في الشأن الدستوري، وستكون هذه التعديلات متوافقة مع ما تريده الكتل السياسية لا مع ما يريده الشعب.

ولم تظهر حتى الآن بوادر تحرك جدي من قبل السلطة لحل الأزمة والاستجابة لمطالب المتظاهرين، ما عدا اجتماعات خجولة لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي.

وأفاد بيان أمس بأن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عقد الليلة الماضية اجتماعا بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ووزيري الدفاع والداخلية وعدد من القادة الأمنيين، لبحث تطورات الأوضاع والإجراءات اللازمة لحفظ الأمن والنظام في البلاد.

طلبت تدخل الناتو.. رسالة شديدة اللهجة من اليونان إلى تركيا

سمير جعجع: يجب تغيير السلطة الحالية بأي طريقة وهذا هدفنا

رصد 155 سيارة.. حملة لإزالة الهياكل التالفة بالجبيل

إغلاق 11 منشأة تجارية مخالفة بالقطيف

منتدى الرياض الاقتصادي.. فعاليات وندوات عالمية للتحضير لـ T20

المزيد

"التعليم" توضح معايير المفاضلة للترقية وفقًا للضوابط 

ضبط 8 أطنان مواد غذائية فاسدة في شقة سكنية بالدمام

الإطاحة بشخص يسرق مركبات ويسطو بها على المتاجر

الجبير يبحث العلاقات مع سفراء مصر وأذربيجان وسنغافورة 

«التعليم» وهيئة الفضاء تُطلقان «9 رحلات للفضاء»

المزيد