عاجل

فلول نظام «الإخوان» يعرقلون الاستثمارات العربية بالسودان

فلول نظام «الإخوان» يعرقلون الاستثمارات العربية بالسودان

الأربعاء ٦ / ١١ / ٢٠١٩
شهدت الأيام التي أعقبت سقوط نظام الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، محاولات من قبل فلول النظام، لإعاقة الاستثمارات العربية وبخاصة الخليجية في البلاد، بغرض إعاقة برامج الحكومة الانتقالية، التي يقودها د. عبدالله حمدوك.

» عراقيل «الفلول»

وتعددت أوجه المضايقات، التي توضع أمام المستثمرين، فيما شدد عدد من المختصين من خلال إفاداتهم لـ«اليوم»، على ضرورة أن تسارع الحكومة الانتقالية على تتبع ورصد حركة، الذين يسعون لعرقلة الاستثمارات العربية في السودان لتحقيق أجندة سياسية، بعيدا عن مصالح البلاد.

وطالبوا بضرورة منح المستثمرين حصانات تضمن عدم التعدي على أراضيهم وحرية نقل أموالهم وآلياتهم إلى بلادهم، وثمنوا في ذات الوقت الدور السعودي الداعم للشعب السوداني من خلال تنوع وتعدد استثماراته.

» جرعات وقائية

وقال القيادي بقوى الحرية والتغيير طه يس: إن فلول النظام السابق يعملون ليل نهار لإجهاض الثورة وعرقلة برامجها، مؤكدا أنهم في قوى الحرية والتغيير منتبهون لمخططاتهم وما يفعلون، مضيفا إن الجرعات الوقائية من هذا النشاط السلبي تتمثل في اتباع السياسة المتوازنة مع الدول العربية والأسرة الدولية بما يراعي مصالح السودان والأشقاء. وأكد يس أن الحكومة الانتقالية لديها خطط لتقييم أراضٍ استثمارية جديدة لطرحها على المستثمرين العرب، ونحن نتفاءل كثيرا بأن العالم وبخاصة العرب الآن يتصالحون معنا.

» الدولة العميقة

من جهته، أكد د. محمد الناير المحلل والخبير الاقتصادي لـ«اليوم»: أن الاستثمار الأجنبي المباشر يشكل أهمية كبيرة للسودان كمصادر للنقد الأجنبي، الذي تحتاجه البلاد مبينا أن الاستثمارات الخليجية وبخاصة الاستثمارات السعودية المقدرة، التي بدأت متنوعة منذ زمن بعيد، مشددا على أهمية إزالة كل العقبات التي تعترض هذه الاستثمارات المقدرة.

» تقدير للمملكة

من جهته، قال د. صلاح الطيب محمد الأستاذ بجامعة الجزيرة: إن وضع الصعوبات أمام المستثمرين من قبل فلول النظام السابق، لن يكتب لها النجاح.وثمَّن محمد الدور السعودي في تعدد وتنوع استثماراته من أجل الشعب السوداني، مؤكدا أن موقف المملكة الداعم لاستقرار السودان من خلال الاستثمارات والدعم المباشر سيظل خالدا في الذاكرة السودانية.

إلزام المنشأة الأقل تضررا خفض نسبة السعوديين المدعومين إلى 50%

وضع رئيس جهاز أمن الدولة بلبنان اللواء صليبا رهن التحقيق بكارثة المرفأ

هيمنة حزب الله الإرهابي تضع لبنان في خطر دائم

وزيرا المالية والاتصالات في قائمة المستقيلين من الحكومة اللبنانية

السيطرة على التسرب النفطي بالسفينة العالقة في موريشيوس

المزيد

"التعليم" توضح معايير المفاضلة للترقية وفقًا للضوابط 

ضبط 8 أطنان مواد غذائية فاسدة في شقة سكنية بالدمام

الجبير يبحث العلاقات مع سفراء مصر وأذربيجان وسنغافورة 

«التعليم» وهيئة الفضاء تُطلقان «9 رحلات للفضاء»

جازان.. ضبط 229 كيلو حشيش داخل «أكياس شعير»

المزيد