فريق وزاري لـ«تقييم» مستشفيات الشرقية

للمرة الثانية.. ضمن خطط وأنشطة برنامج «وازن»

فريق وزاري لـ«تقييم» مستشفيات الشرقية

الاحد ٠٣ / ١١ / ٢٠١٩
علمت «اليوم» أن فريقا تابعا لوزارة الصحة سيقيم خلال الفترة المقبلة مستوى المستشفيات في المنطقة الشرقية، للمرة الثانية خلال هذا العام، ضمن خطط وأنشطة برنامج «وازن» الذي تتبناه وكالة الخدمات العلاجية بالوزارة ممثلة في الإدارة العامة لشؤون المستشفيات.

» تحسين الخدمات


وتشمل الجولة مستشفى الهفوف العام، عبر استعراض المؤشرات المرتبطة بالوزارة، وتطبيق البرامج والمشاريع الصحية التي تنعكس إيجابا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في الهفوف. كما تشمل مستشفى الولادة والأطفال بمحافظة الأحساء، ومستشفى القطيف العام لتحسين الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية وتحقيق رضا المرضى والمراجعين لكافة الأقسام الطبية. وسيختتم الفريق زيارته بجولة داخل مجمع الدمام الطبي.

» الأداء المتوازن

يذكر أن «وازن» أحد برامج الإدارة العامة لشؤون المستشفيات، ويستهدف تقديم الدعم اللازم للمستشفيات لتحسين خدماتها من خلال ربط نتائج مؤشرات الأداء المتوازن من سهولة الوصول للخدمات الصحية وجودتها وتطوير القوى العاملة، وعكس تحديات ومعوقات العمل للجهات المتخذة للقرار لدعمها، والتأكد من وصولها للتميز في تقديم الرعاية. ويستند على تقارير عدد من مؤشرات الأداء التي يتم قياسها بواسطة بطاقة الأداء المتوازن.

» ثقافة المراجعة

وتتمثل رسالة البرنامج في ضمان استمرارية التحسين لجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين من الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة، مستهدفا تحقيق أهداف رؤية 2030، وإعداد التقارير عن نتائج أداء المستشفيات، التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء وعكسها لأصحاب القرار، ودعم المستشفيات في تنفيذ غاياتها وخططها الإستراتيجية وفق المؤشرات لضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة، وتحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه المستشفيات في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها، ونشر ثقافة قياس ومراجعة وتحسين أداء المستشفيات، وتعزيز قدراتها في هذا المجال.
المزيد من المقالات
x