«شرم أبحر» شاطئ الرمال البيضاء والمياه الصافية

يمتد لأكثر من 10 كيلو مترات على الجانب الشرقي من البحر الأحمر

«شرم أبحر» شاطئ الرمال البيضاء والمياه الصافية

السبت ٠٢ / ١١ / ٢٠١٩
الرمال البيضاء والمياه الصافية والأحياء البحرية الفريدة، علامات مميزة لذلك المكان المبهر الذي يسمى «شرم أبحر»، أو كما يطلق عليه «عروس البحر الأحمر».

» صيف ممتع


يقع «شرم أبحر» على بعد 30 كيلو مترا من مدينة جدة، ويمتد لأكثر من 10 كيلو مترات على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وفي غرب المملكة، ويتراوح عرضه بين 300- 500 متر، ويعد من أهم مناطق السياحة في المملكة، فيجذب السياح والمرتادين لمحافظة جدة طيلة أيام الإجازة الصيفية، بسبب مرافقه السياحية والمراسي التي تنطلق منها الرحلات البحرية من خلال اليخوت والقوارب المعدة لأخذ الزوار والمصطافين في جولة ممتعة، يجوبون خلالها ضفاف الشاطئ ويشاهدون ما يحظى به من طبيعة ساحرة.

» ابن جبير

أدهش المكان الرحالة ابن جبير فوصفه وصفا تاريخيا دقيقا فقال: أرسينا بمرسى يعرف بأبحر، وهو على بعد يوم من جدة، وهو من أعجب المراسي وضعا وذلك أن خليجا من البحر يدخل إلى البر والبر مطيف به من كلتا حافتيه، فترسي الجلاب منه في قرارة مكنة هادئة.

» عمران تدريجي

ومن زمن ليس ببعيد كان يعتبر بعيدا عن العمران، حتى بدأت تدب فيه الحياة وتنتشر السيارات تدريجيا حوله، ومن ثم كان ذلك حافزا للبعض لقضاء وقت ممتع على ضفافه في الأعياد والإجازات، والآن يشهد الشاطئ إقبالا كبيرا من المواطنين والمصطافين وعاشقي الرحلات السياحية.

» ممارسة السباحة

وتوجد أماكن مخصصة لمزاولة السباحة لكافة الفئات العمرية، خاصة في الأوقات التي تشهد فيها محافظة جدة درجات حرارة مرتفعة، ليستمتع الجميع بالمياه التي تلطف الأجواء، وتنتشر ممارسة السباحة بسبب مياه البحر التي تخلو من الصخور ومن أي عائق يشكل خطرا على مرتاديه، ما جعل الأطفال قبل الكبار يتسابقون للسباحة فيه وقضاء جل وقتهم في مياهه، ويشهد الشاطئ العديد من المنافسات والمسابقات الرياضية المائية، كالسباحة والقوارب كما تمتد عليه الشاليهات والمنتجعات التي يشتهر بطابع بنائها الخاص وألوان طلائها المتميز.

» زيارة أسبوعية

واعتادت بعض الأسر الذهاب لشاطئ «شرم أبحر» بصفة دورية يوم العطلة في كل أسبوع، للاستمتاع بأجوائه، والترفيه والترويح عن النفس وتجديد النشاط، ومشاهدة لحظة غروب الشمس على الشاطئ التي ترسم لوحة جميلة مع مياه البحر.

» تأمين السلامة

وتحرص مختلف الجهات الحكومية والمختصة على تأمين سلامة مرتادي البحر، وتوجيههم للطرق السليمة للسباحة، وأوقات النزول والخروج من البحر، والمسافة المحددة لمزاولة هذه الرياضة.
المزيد من المقالات