800 مليون ريال لـ 37 مشروعا بلديا في الجبيل

تشمل آلية جديدة للتخلص من النفايات وتصريف مياه الأمطار

800 مليون ريال لـ 37 مشروعا بلديا في الجبيل

الجمعة ٠١ / ١١ / ٢٠١٩
وضع المجلس البلدي في محافظة الجبيل، قائمة المشاريع الجديدة لعام 2020، والتي تتضمن 37 مشروعًا، بتكلفة 800 مليون ريال، ومن أبرزها: إعداد دراسات لتصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية، وإنشاء مردم صحي، إضافة إلى إنشاء محطة انتقالية للنفايات، وتطوير الميادين والتقاطعات مع وسائل السلامة المرورية، ومشروع التخلص من النفايات، وردم المستنقعات، وتطوير وإنشاء شبكة الري بالشوارع، والتحول للتعاملات الإلكترونية، ومشروع أعمال الطرق والصيانة، وتسوير الأراضي الفضاء داخل النطاق العمراني؛ لتحسين المنظر البصري.

» دراسة هيدرولوجية


وأشار رئيس المجلس البلدي م. عبدالرحمن المسحل، إلى إتمام دراسة مشروع تصريف مياه الأمطار وتخفيض منسوب المياه الجوفية بأحياء الروضة، والحمراء، مؤكدًا رفعه للأمانة لاعتماد التكاليف اللازمة.

وأوضح أن الدراسة الهيدرولوجية تساعد في تخطيط وتنفيذ المشاريع بجودة عالية، بالإضافة إلى دراسة إنشاء مردم صحى ليخدم المحافظة بدلًا من المردم الصحي التابع للهيئة الملكية، بالإضافة إلى رفع دراسة مشروع محطة انتقالية، ليخدم أحياء المحافظة، وتوفير آليات متطورة للتخلص من النفايات ضمن المشاريع المستقبلية، منها مشروع تطوير الميادين، وتبلغ مدة المشروع 18 شهرًا.

» مشاريع قائمة

وقال المسحل: إن المدة المنقضية من مشاريع حي الجوهرة، بلغت 50%، فيما بلغت نسبة الإنجاز 65%، وتبقى من المشروع سفلتة وأرصفة 8 شوارع للانتهاء من أعماله، موضحًا أن الموقع تم استلامه في نهاية عام 2018.

وأشار إلى البدء في العمل على 14 شارعًا في حي الضباب، ويجري العمل على السفلتة، موضحًا وجود بعض المعوقات التي تعطل العمل، مثل طفح الصرف الصحي.

» استمرار العمل

وأكد إنجاز 41% من أعمال حي الخالدية، موضحًا أن العمل لا يزال مستمرًا للأرصفة، وعلى وشك الانتهاء من الكميات، في حين تم الانتهاء من أعمال شارع الملك فيصل الشرقي بنسبة 61%، وتم التوجيه باستكمال الجهة الجنوبية، وانتظار توريد أعمدة الإنارة الشهر المقبل دون وجود أي معوقات.

» مسميات الأحياء

وأشار المسحل إلى أن المرحلة المقبلة تشمل مشروع إعادة أسماء الأحياء القديمة والتاريخية، بعد صدور موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، على ما رفعه المجلس البلدي من اقتراح بإعادة مسميات الأحياء في مدينة الجبيل. ولفت إلى توجيه البلدية بالبدء في المشروع، بعد صدور قرار وزير الشؤون البلدية، مبينًا أن المشروع يعيد لمدينة الجبيل هويتها التاريخية، وتتضمن أسماء الأحياء الجديدة: زوير، المباركية، أم سنان، الجبل، عينين، جبلة، شرق، الصفاة، الطوية، ومجموعة أخرى من الأسماء.

» تطوير الكورنيش

وكشف المسحل لـ«اليوم» عن مشروع استكمال المرحلة الثانية من الكورنيش الشرقي، والذي يُعد من أهم مشاريع المحافظة، ونقطة تحول في المكان، وتتضمن المرحلة الثانية إنشاء مجمع للمطاعم، وممشى ومسارات للجري، ونوافير، ومظلات وكراسي ذات جودة عالية مهيأة للجلوس، مع الحرص على تنفيذ مصدات السلامة؛ لسلامة الزوار.

» لوحات إرشادية

وأكد إتمام الرفع بمشاريع تطوير الميادين والتقاطعات مع وسائل السلامة المرورية ضمن المشاريع المستقبلية بمناطق متفرقة بمحافظة الجبيل، وتشمل وسائل السلامة المرورية من لوحات إرشادية وإشارات مرورية وأسوار معدنية. واختتم بأن العمل قائم بشكل مكثف، بهدف سرعة الإنجاز والانتهاء من الأعمال نهاية شهر يناير، استعدادًا لموسم الشرقية 2020.
المزيد من المقالات