تجربة تشغيل 4 محطات لتصريف الأمطار بالدمام والخبر

تجربة تشغيل 4 محطات لتصريف الأمطار بالدمام والخبر

الخميس ٣١ / ١٠ / ٢٠١٩
قام وكيل الأمين للتعمير والمشاريع م. عصام الملا صباح أمس بجولة تفقدية لعدد من محطات تصريف مياه الأمطار في محافظة الخبر والدمام، وذلك من أجل الوقوف على جاهزية هذه المحطات والوقوف على تجربة تشغيل هذه المحطات من خلال غرفة التحكم والمراقبة بالمحطات، إضافة إلى التأكد من نظافة هذه المحطات، والتي تأتي ضمن خطط أمانة المنطقة الشرقية واستعداداتها لمواسم الأمطار، رافقه في الجولة مدير عام التشغيل والصيانة م. خالد المغلوث وفريق إدارة تصريف مياه الأمطار، والمقاول والاستشاري.

وشملت الجولة 4 محطات في الخبر وهي محطة الخبر الشمالية ومحطة الخبر المركزية وإسكان الخبر ومحطة الراكة، فيما شملت الجولة زيارة محطات الدمام، محطتي الجنوبية ١ والجنوبية٢ ومحطة الغربية ١، واستمع الملا خلال الجولة لشرح حول جاهزية العمل في هذه المحطات لتصريف مياه الأمطار، ووقف على تجربة تشغيل مضخات التصريف وجاهزيتها لتصريف مياه الأمطار، ومدى القدرة الاستيعابية لها، واطلع على جاهزية غرف التحكم، والتي تأتي ضمن استعدادات الأمانة لموسم الأمطار، كما تفقد خلال الجولة عددا من مشاريع تصريف مياه الأمطار التي تنفذها الأمانة حاليا، واطلع على سير العمل فيها ونسب الإنجاز.


من جهة أخرى تواصل أمانة المنطقة الشرقية أعمال الصيانة الدورية لمحطات تصريف مياه الأمطار ضمن خطتها الدورية استعدادا لموسم الأمطار، حيث قامت الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بوكالة التعمير والمشاريع بأعمال الصيانة الدورية من خلال إدارة صيانة تصريف مياه الأمطار لمحطات تصريف مياه الأمطار في حاضرة الدمام.

وشملت أعمال الصيانة التي تنفذها إدارة صيانة تصريف مياه الأمطار وبإشراف ومتابعة من قبل الإدارة العامة للتشغيل والصيانة الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية والإلكترونية وفي مقدمتها صيانة المضخات الحلزونية والغاطسة والرأسية لرفع قدرة المحطة، وكذلك الصيانة الدورية للمولدات الكهربائية وصيانة ونظافة محابس عدم الرجوع في جميع المحطات، إلى جانب صيانة وتنظيف المصافي الميكانيكية لتقوم بتصفية الشوائب من حوض تجميع مياه الأمطار بشكل ملائم، وصيانة اللوحات الكهربائية والتأكد من سلامة عناصر اللوحات والوصلات الكهربائية، وتنظيف الخطوط الداخلية والخارجية من المحطة.

كما قامت إدارة صيانة تصريف مياه الأمطار بعمل الصيانة اللازمة لمعدات الطوارئ المتنقلة والتي تم توزيعها في المناطق الحرجة استعدادا لموسم الأمطار للعام الجاري 1441هـ.
المزيد من المقالات
x