وزير الطاقة: تركيب 8 ملايين «عداد ذكي» بالقطاع السكني

وزير الطاقة: تركيب 8 ملايين «عداد ذكي» بالقطاع السكني

الاثنين ٢٨ / ١٠ / ٢٠١٩
كشف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزير بن سلمان وزير الطاقة، عن استهداف تركيب 8 ملايين عداد ذكي في القطاع السكني، على 3 مراحل حتى 2020، لافتا إلى أنه من المتوقع البدء في تنفيذه خلال الشهرين المقبلين.

جاء ذلك خلال رعاية سموه، أمس، توقيع اتفاقية بين كل من وزارة الطاقة، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والشركة السعودية للكهرباء، التي تهدف إلى تعزيز دور المحتوى المحلي لتصنيع العدادات الكهربائية الذكية، والمقرر البدء في تنفيذها خلال الأشهر القادمة.



وأكد سمو وزير الطاقة، أن توقيع اتفاقية تعزيز دور المحتوى المحلي لتصنيع العدادات الذكية، تؤكد التزام الدولة بتمكين وتعظيم المحتوى المحلي وتعزيز دور الصناعات الوطنية للارتقاء الفاعل في تطوير صناعة الكهرباء في المملكة، وفق رؤية ٢٠٣٠، مشيرا إلى أن مشروع العدادات الذكية الذي سيرى النور قريبا سيكون نقلة نوعية في خدمة المشتركين، والارتقاء بقطاع الكهرباء إلى مستويات أفضل، فيما تعزز الاتفاقية موثوقية المستهلك بمقدمي الخدمة.

وأضاف أن الاتفاقية تحسن قطاع نقل الكهرباء، وتحد من فقدان الطاقة في مرحلة النقل والتوزيع، وأن إعادة هيكلة قطاع التوريد والنقل والتوزيع هي الحل المستدام لمعالجة الكهرباء.

من جهته، أكد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة د. سعد القصبي، أن هناك 23 مواصفة قياسية سعودية تخص العدادات الذكية متبناة من المواصفات الدولية، منوهًا بالعمل على تطبيق منظومة متكاملة لمعايرة العدّادات الذكية، وضمان عدالة ودقة قراءة تلك العدّادات.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء د. خالد السلطان: إن «السعودية للكهرباء»، تهدف من خلال مشروع العدادات الذكية إلى تحقيق موثوقية خدمة كهربائية عالية ونظام فوترة موثوق أيضا وسهل القراءة لمشتركيها، تتوافر فيها جميعا معايير الدقة والشفافية والوضوح وتتماشى مع جميع المعايير المضمونة للبنك الدولي والمطبقة في المملكة.

وبين أن الشركة تؤكد من خلال توقيع هذه الاتفاقية على استمرار الجهود التي تبذلها الشركة في تعزيز المحتوى المحلي للصناعات ذات العلاقة بقطاع الكهرباء، وتمكين المصنعين المحليين من المنافسة عالميًا، ورفع نسبة المصانع المحلية المسجلة لدى الشركة.

ووقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية د. غسان الشبل، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء د. خالد السلطان، ومحافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة د. سعد القصبي، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الكهرباء د. ياسر التركي، ومحافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج المكلف د. عبدالرحمن بن علي المهنا.

وتنص الاتفاقية على إلزام الشركة الفائزة بمشروع العدادات الذكية بتصنيع ما لا يقل عن ٣٥% من العدادات الذكية في المملكة «ثلاثة ملايين ونصف المليون عداد من أصل إجمالي المشروع البالغ عشرة ملايين عداد».

البرازيل ... 24818 إصابة جديدة بكورونا و566 وفاة

إمارة عسير : إخماد 70% من المساحة المعروفة في «حريق تنومة»

مالي تسجل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا

إمارة عسير: لا إصابات في «حريق تنومة».. وغرفة عمليات للمتابعة

1442 إصابة بكورونا في تونس والجزائر تسجل 252

المزيد

على خلفية ملاحظات «البلدي» .. «الحبيشي» مديراً عاما لأسواق الدمام

7595 إصابة جديدة بفيروس كورونا بألمانيا

محادثات جنيف : اتفاق ليبي على عدم التصعيد العسكري

«تسوية الرياض» تتصدر القائمة باسترداد  28 مليون ريال

أحلام تلوم نفسها بعد إصابة زوجها.. ما السر؟

المزيد