النقوش «اللحيانية» في جبال الخريبة الحمراء

النقوش «اللحيانية» في جبال الخريبة الحمراء

الجمعة ٢٥ / ١٠ / ٢٠١٩
جبال حمراء

تتميز الخريبة بجبالها ذات اللون الأحمر القاتم، والتي أصبحت متحفًا مفتوحًا، بعد ما عُثر فيها من نقوش لكتابات ورسومات توثق للحضارة اللحيانية، التي عاشت في شمال غرب الجزيرة العربية، وحكمت المنطقة قبل القرن السادس قبل الميلاد.


مدينة دادان

موقع الخريبة هو جزء من أطلال مدينة دادان القديمة، وهي حاضرة مملكة دادان العربية، ثم مملكة لحيان التي أعقبتها في حكم المنطقة.

مقابر الأسود

تحتوي الخريبة على عدد من المواقع الأثرية، من أهمها «مقابر الأسود»، وهي مقابر أثرية منحوتة في الجبال على شكل أسود، و«محلب الناقة» وهو عبارة عن حوض دائري الشكل منحوت في الصخر، ويمكن النزول إلى وسطه بواسطة درجات منحوتة من الحجر، ويوجد عدد من النقوش واللوحات.

صخور منحوتة

تشتمل الخريبة على الصخور المنحوتة بالنقوش والكتابات الأثرية النادرة، ووثقت النقوش الأوضاع الاقتصادية والسياسية والدينية والاجتماعية للحيانيين.

نقطة التقاء

عثر بموقع الخريبة على عدد وافر من الفخار، والمنحوتات الحجرية، التي تُظهر تأثير المناطق الحضارية المجاورة في مصر وبلاد الرافدين، ما يؤكد دور العُلا كنقطة التقاء بين حضارات الشرق الأدنى القديم.

مركز زوار

عملت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تطوير الموقع، فأنشأت مركز زوار الخريبة، ومركزا للأبحاث، وتنفيذ ممرات حجرية ولوحات إرشادية وتعريفية عن تاريخ الموقع وآثاره.

«الخريبة» من أجمل وأهم المواقع الأثرية في العلا، أصبحت بطبيعتها الجاذبة، وآثارها الرائعة لوحة جمالية مفتوحة للزوار ووجهة سياحية رئيسية.
المزيد من المقالات