حكومة العراق: القوة المفرطة قتلت 157 محتجا

حكومة العراق: القوة المفرطة قتلت 157 محتجا

خلص تقرير أعدته لجنة حكومية عراقية تحقق في موجة الاحتجاجات الأخيرة بالبلاد واطلعت عليه «رويترز» إلى أن 157 شخصا، معظمهم مدنيون، لقوا حتفهم لأن قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة والذخيرة الحية لقمع الاحتجاجات.

» تقرير حكومي

وبدأت الاحتجاجات على ارتفاع معدل البطالة وسوء الخدمات العامة والفساد في أول أكتوبر، واتخذت السلطات إجراءات عنيفة لقمعها. ويقول المحتجون: إن الفساد والتناحر بين الزعماء السياسيين هما السبب في عدم تحسن ظروفهم المعيشية على الرغم من حالة السلم في العراق بعد عامين من إعلان النصر على تنظيم داعش.

وأوصت اللجنة بإقالة قائد عمليات بغداد المسؤول عن التعامل مع الاضطرابات وعشرات المسؤولين الأمنيين الكبار الآخرين.

كان مسؤولان أمنيان عراقيان قالا لـ«رويترز» الأسبوع الماضي: إن فصائل مسلحة مدعومة من إيران نشرت قناصة على أسطح مبان في بغداد خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي أصبحت الأكثر دموية في العراق منذ سنوات.

» «الحشد» متهم

من جانبه، قال المحلل السياسي العراقي ناجح الميزان لـ«اليوم»: إن الكل يعلم أن من استهدف المتظاهرين بالرصاص الحي هو «الحشد الشعبي» بأوامر إيرانية. وأضاف: إن القوات الأمنية الرسمية لم تستخدم السلاح، وغير مخول لها ذلك، ولكن «الحشد» استحدث مسرحية حتى تتم تبرئته من دم المتظاهرين، حيث ترتكز على إضعاف القوات الرسمية، وإسقاطها في نظر الشعب، حتى يظهر «الحشد» بدور المنزه المدافع عن الشعب، وهذا كان أسلوب الحرس الثوري الإيراني في بداية الثورة على الشاه.

وشدد على أن هذا التقرير سيزيد المظاهرات والاحتجاجات، فالشعب العراقي غير مغفل، ويعرف كل الفصائل ويعرف أنهم هم من يضربون المتظاهرين ويمارسون العنف بحقهم.

وتعجب الميزان كيف يتم تعيين رئيس لجنة التحقيق في شأن المظاهرات من السنة الموالين لإيران، من الحزب الإسلامي؟!، فهذا فيه استفزاز للشعب العراقي.

نيوزيلندا تفتح حدودها لضحايا الهجوم على مسجدي "كرايتستشيرش"

القبض على تشكيل عصابي سرق 600 ألف ريال من مركبة متوقفة بجدة

طوكيو تسجل أعلى معدل يومي للإصابات بكورونا

ليبيا تسجل 74 إصابة جديدة بفيروس كورونا

كوريا الجنوبية تسجل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا

المزيد

بالفيديو .. حريق ضخم في سكراب النابية

منظمة الصحة: انتقال كورونا في الهواء قد يحدث خلال إجراءات طبية

بسبب ارتفاع الإصابات.. إيطاليا تحظر دخول مسافرين من 13 دولة

الخارجية البريطانية: "صافر" كارثة بيئية على وشك الوقوع

رئيس الوزراء البحريني يجري فحوصات طبية ناجحة

المزيد